الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

برنامج ذكاء اصطناعي يساعد على منع حدوث تفاعلات بين الأدوية

نظام ذكاء اصطناعي يحدث نقلة نوعية في قطاع الدواء
نظام ذكاء اصطناعي يحدث نقلة نوعية في قطاع الدواء
طور فريق من الباحثين الكوريين نظام ذكاء اصطناعي يعتمد على التعلم العميق، حيث يتوقع حدوث التفاعلات بين الأدوية، وبالتالي يساعد على تجنب الآثار السلبية الناتجة عن تناول المريض دواءين مختلفين معاً.

هناك وسائل تقليدية تستطيع فقط توقع نوع التفاعلات التي تحدث بين الأدوية، لكن هذا النظام يتمتع بقدرته على تحديد نوع التفاعل الذي يحدث بين الأدوية المختلفة بالضبط وسببه، ما يساعد في عملية تطوير وإنتاج الأدوية وتطبيقها السريري.

وأوضح الباحثون لدى المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، أنهم اعتمدوا على تكنولوجيا التعلم العميق لتحسين أداء النظام الذي أطلقوا عليه اسم "deep drug-drug" واختصارها "DDI".

ونجح هذا النظام في توقع 192.284 تفاعل دواء لدواء، بدقة عالية بلغت نسبته 92.4%، بحسب ما صرحت به وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي الكورية الجنوبية، لصحيفة كوريا هيرالد، التي تُمول البحث.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح الباحثون إمكانية استخدام النظام في توقع حدوث تفاعلات بين الأدوية والطعام، واصفين نظامهم بأنه البنية التحتية لتكنولوجيا تطوير الدواء، التي تعد أحد ركائز الثورة الصناعية الرابعة.
T+ T T-