الإثنين 24 سبتمبر 2018

بناء الثقة بالنفس للرضيع في الأشهر الأولى

عرف الطفل بأجزاء جسمه في المرآة (أرشيفية)
عرف الطفل بأجزاء جسمه في المرآة (أرشيفية)
عندما يرى طفلك الذي لم يتخط عمره 3 أشهر نفسه في المرآة سيشعر بالفضول تجاه ذلك الشخص الغريب الذي يشاهده، لكن الصغير في هذه المرحلة سيشعر أيضاً بالسرور من رؤية نفسه في ذلك الشيء الساحر الذي يُسمَّى المرآة.

يهدف تعريف الطفل بنفسه في هذه المرحلة المبكرة مساعدته على فهم البيئة المحيطة به، وتعريفه خطوة خطوة على أجزاء جسمه، وأهم من ذلك بناء ثقته بنفسه.

اللعبة. لإضفاء مزيد من التشويق على هذه اللعبة استخدم مرآة كبيرة حجمها بطول الطفل إن أمكن، وجهّز مجموعة من الأدوات المساعدة مثل القبعات والملابس والدُّمى.

في بداية اللعب ضع مرآة كبيرة على الحائط، وأجلس صغيرك في حجرك قريباً من المرآة. ثم دعه يلمس المرآة ويختبر مواصفاتها.

من ناحيتك، تفاعل مع المرآة بواسطة التلويح، وعمل حركات بوجهك، ولمسها، وتحريك رأسك يميناً ويساراً، وغير ذلك لمساعدته على استيعاب ما يحدث.

وفي الخطوة التالية استخدم الأدوات المساعدة: ضع قبعة على رأسك أو رأس طفلك، ثم غطّي وجه طفلك بقطعة ملابس، أو قدّي شخصية إحدى الدُّمى أمام المرآة. ثم قم بالإشارة إلى كل أجزاء جسم صغيرك في المرآة وترديد اسم كل جزء.

يمكنك أيضاً أن تضع مرآة كبيرة على الأرض بعد التأكد من أن ذلك آمن لطفل، ثم ضع الصغير فوقها ليستمتع برؤية نفسه من هذه الوضعية، وقرّب وجهك من وجهه ليرى الوجهين معاً.
T+ T T-