وزير الخارجية الأمريكي المعيّن مايك بومبيو (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي المعيّن مايك بومبيو (أرشيف)
الخميس 24 مايو 2018 / 16:15

أجندة بومبيو ضرورية ولكن...دونها عقبات كبيرة

رأت صحيفة "نيوبوست" الأمريكية، في افتتاحيتها الأخيرة، أن السياسة الأمريكية الجديدة حيال إيران لن تطبق بسهولة، لكنها ضرورية.

على إيران الاختيار: فإما أن تقاتل من أجل رفع اقتصادها من حالة الإنعاش في الداخل، أو أن تبدد ثروتها على معارك خارجية

فقد شدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على وجوب اتخاذ إيران لإجراءات جذرية، لتتفادى إجراءات أمريكية لإضعاف اقتصادها، والقضاء على تنظيمات إرهابية تابعة لها حول العالم. وقال بومبيو: "على دول العالم المساهمة في تنفيذ سياستنا، وإن امتنعوا، فهم يعلمون كيف سنتعامل معهم".

عمل منسق
وحسب الصحيفة، تبدو الأجندة الأمريكية الجديدة جيدة، وإذا نجحت إدارة ترامب في تطبيقها فسوف تجعل العالم أكثر أماناً. ولكن إنجاح هذه الأجندة يتطلب عملاً منسقاً من أعضاء الإدارة.

فقد كشف بومبيو النقاب عن قائمة من 12 مطلباً، معظمها لا يرجح أن تقبله طهران، دون تعرضها لضغوط. وتشمل تلك المطالب إنهاء برامج إيران لتخصيب اليورانيوم، وإغلاق مفاعلها للماء الثقيل، وفتح جميع مواقعها العسكرية للتفتيش الكامل، ووقف تجاربها لتطوير صواريخ باليستية.

وقف الدعم
وتشير "نيوبوست" إلى أنه، وخلافاً للصفقة النووية لعام 2015 والتي انسحب منها ترامب، لا تتعلق المطالب بشؤون نووية فقط، بل هي تشمل توقف إيران عن دعم منظمات إرهابية، وإنهاء حملتها العدوانية، ومن ضمنها نشاطات في البحر والفضاء.

وحذر بومبيو من أن إيران "يجب أن تجبر على الاختيار: فإما أن تقاتل من أجل رفع اقتصادها من حالة الإنعاش في الداخل، أو أن تبدد ثروتها على معارك خارجية. وهي لا تملك الموارد لتنفيذ المهمتين معاً".

لطمة مدبرة
وبرأي الصحيفة، كل ما ورد في كلمة بومبيو يعد ضربة أسطورتين مركزيتين استندت إليهما صفقة أوباما: وهي أنها ستدفع الحكومة الإيرانية نحو الاعتدال، وأن تدخلات إيران الإقليمية ليست ذات أهمية بقدر فرض قيود مؤقتة على برنامجها النووي. وقد ظهرت نتائج ذلك النهج عبر النشاط الإيراني في سوريا واليمن والعراق ومناطق أخرى حول العالم.

غصن زيتون
ورغم ذلك، ترى "نيوبوست" أن بومبيو عرض على إيران أيضاً غصن زيتون عندما قال: "إن قبلت طهران بمطالبنا، سترفع الولايات المتحدة جميع العقوبات، وستعيد العلاقات الديبلوماسية، وستقدم تكنولوجيا متطورة". ولمحت شركات متعددة الجنسيات إلى التزامها بتطبيق عقوبات أمريكية، في غياب رد أوروبي واضح.

خطوة كبرى
وتشير الصحيفة لتأكيد بومبيو عزم الإدارة الأمريكية لا على التخلي عن صفقة أوباما فحسب، بل للسعي لتصحيح أخطائها الأساسية. وتعد تلك خطوة كبرى وإن كانت متأخرة، كما لن تكون سهلة إطلاقاً.