تعبيرية (أرشيف)
تعبيرية (أرشيف)
الخميس 24 مايو 2018 / 22:30

مسؤول: أمريكا ترسل علاجاً تجريبياً للإيبولا إلى الكونغو

قالت سلطات الصحة الأمريكية إنها تستعد لإرسال علاج تجريبي من فيروس الإيبولا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية للاستخدام في تجربة إكلينيكية تهدف لكبح تفشي الفيروس الذي وصل إلى مدينة مبانداكا التي يقطنها نحو 1.5 مليون شخص.

وقال أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية التابع للمعاهد الوطنية للصحة، في مقابلة عبر الهاتف الأربعاء، إن التجربة ستكون على مدى فعلية علاج إم.إيه.بي 114 في مواجهة الفيروس شديد العدوى.

وأضاف أن هذا العقار صنع من الأجسام المضادة لناج من تفشي الإيبولا في كيكويت بالكونغو عام 1995.

وبدأ علماء في مركز بحوث اللقاحات بالمعهد الوطني أول تجربة للعقار على البشر الأسبوع الماضي عندما تسلم فاوتشي طلباً من وزارة الصحة في الكونغو باستخدام هذا العلاج في تجربة إكلينيكية هناك.

وقال فاوتشي: "لم نفرغ بعد من المرحلة الأولى" لكنه عبر عن سعادته بالبدء في ذلك ما دامت التجربة تجرى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وقالت متحدثة باسم الحكومة الأربعاء إن "الكونغو بحاجة للحصول على موافقة من لجنة معنية بآداب المهنة قبل السماح باستخدام أي علاج تجريبي".

وقال فاوتشي إن "لدى الولايات المتحدة 90 جرعة من العقار يمكنها توفيرها في وقت قريب وستكون هناك دفعة أخرى جاهزة قبل نهاية العام الحالي".

وهذا هو التفشي التاسع للإيبولا في الكونغو منذ ظهور أول حالة معروفة للفيروس في السبعينات.

وأثار ظهور الحالات في مدينة مبانداكا المطلة على نهر الكونغو مخاوف من انتشار الفيروس إلى العاصمة كينشاسا‭ ‬التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة.