وزير الخارجية المصري سامح شكري(أرشيف)
وزير الخارجية المصري سامح شكري(أرشيف)
الجمعة 25 مايو 2018 / 01:47

مصر تشارك في اجتماعات الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

24-القاهرة-أحمد حسين

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري غداً إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي المقرر عقدها يوم السبت في مقر الاتحاد الأفريقي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن الاجتماع يأتي في إطار حرص مصر على التعجيل بتنفيذ بعض مقترحات الإصلاح المؤسسي في الاتحاد الأفريقي، بالإضافة تحقيق التوافق حول مسار عملية الإصلاح بين الدول الأعضاء.

وأضاف أبو زيد أن الاجتماع يأتي في توقيت بالغ الأهمية، حيث تأتي مشاركة مصر على ضوء ترأسها للاتحاد الأفريقي عام 2019، وقرار قمة يناير 2018 بشأن تنفيذ الإصلاح المؤسسي للاتحاد، والذي ينص على اتخاذ إجراءات لتعميق عملية التشاور بين الدول الأعضاء لخلق التوافق اللازم بينهم، وتوسيع "ترويكا الإصلاح" لتضم أعضاء هيئة مكتب الاتحاد، بحيث تضم كلا من الرئيس الحالي والسابق والتالي للاتحاد، فضلاً عن إنشاء لجنة مكونة من 15 وزيراً للخارجية لتقديم المشورة في هذا الصدد.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اجتماع لجنة وزراء الخارجية الـ 15 يشمل ‌تقديم عرض حول تطور تنفيذ الإصلاح المؤسسي والمالي وتبادل وجهات النظر في هذا الصدد، فضلا عن التشاور حول تقاسم الأدوار بين الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية.

ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية نيابة عن رئيس مصر أيضا في اجتماع هيئة مكتب رئاسة الاتحاد باعتبار أن الرئيس السيسي عضو في الترويكا الرئاسية للإصلاح، وكما سيستعرض تطور موضوع الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي من واقع ملخص اجتماع لجنة وزراء الخارجية المشار إليه، بالإضافة إلى مناقشة أولويات قمة نواكشوط في يونيو 2018.