الجمعة 25 مايو 2018 / 10:59

الأردن: ضمانات باستمرار هدنة الجنوب السوري

24- عمان - ماهر الشوابكة

أكدت مصادر أردنية أن وقف إطلاق النار في الجنوب الغربي السوري متماسك، ولا توجد أي تحركات عسكرية من جانب الجيش السوري تشير إلى قرب عودة تفجر الأوضاع العسكرية.

وأضافت لـ24 أن "الأردن تلقى مؤخراً ضمانات من الأطراف الضامنة في اتفاق خفض التصعيد بالجنوب السوري على الإبقاء على الأوضاع الميدانية والعسكرية في الجنوب كما هي دون تغيير".

وأوضحت أن "هناك التزاماً من جميع الأطراف في الجنوب بالاتفاق".

إلى ذلك نفت مصادر سورية معارضة أن "تكون هناك حشودات من قوات النظام السوري والمليشيات الايرانيه المسانده في الجنوب السوري"، معتبرة أن ما يشهد الجنوب مؤخراً اشتباكات متقطعة تشنها المليشيات الإيرانية وبعض وحدات قوات النظام السوري بين الحين والآخر، على مناطق سيطرة المعارضة السورية، هي مجرد "مناوشات محدودة"، والتي لا ترقى إلى درجة "الهجوم" الذي يمكن أن يحقق نتائج ملموسة على الأرض.

وأكد القيادي بالفرقة الأولى مشاه التابعة للجيش الحر أبو جعفر ممتنة أن "خطوط التماس لم تشهد أي تحركات عسكرية من قبل قوات النظام السوري والمليشيات الايرانية المسانده له غير اعتياديه".

بيد أن ممتنة قال إن "هذا لا يعني أن هناك تحركات للمليشيات على شكل خلايا تقوم بعمليات اغتيالات وتفجيرات، إلا أنه قال إنها غير فاعلة على الأرض، ولا يمكن أن تحدث فرقاً في المعادلة العسكرية".

كما نفى قائد فصيل تجمع توحيد الامة التابع للجيش السوري الحر خالد الفراج لـ24 "ملاحظة مراقبات الفصيل العسكريه "تحركات أو حشودات لقوات النظام في الجنوب الغربي السوري".

وكان ممثلون عن الأردن وأمريكا وروسيا وقعوا في عمان في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على تأسيس منطقة خفض تصعيد مؤقتة جنوب سوريا، تتويجاً لاتفاق وقف إطلاق النار في الجنوب السوري، الذي أعلن من عمان أيضاً في تموز (يوليو) الماضي.