هطول أمطار صباح اليوم في ظفار العمانية (العمانية)
هطول أمطار صباح اليوم في ظفار العمانية (العمانية)
الجمعة 25 مايو 2018 / 14:42

عُمان تتأهب لإعصار مكونو وتجلي المدنيين

تتأهب سلطنة عُمان مع اقتراب إعصار مكونو، من سواحل محافظة ظفار العمانية صباح اليوم الجمعة، عبر تنفيذ خطط الطوارئ، وإجلاء المدنيين وإخلاء المستشفيات ونشر التحذيرات والإرشادات خلال الإعصار المداري، الذي ضرب مؤخراً جزيرة سقطرى اليمنية مخلفاً دماراً في المنازل وعدداً من المفقودين.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني أصدرت بياناً أمس الخميس، بإغلاق مطار صلالة اعتباراً من منتصف الليل ولمدة 24 ساعة، بسبب الإعصار، ثم أعلنت اليوم، تمديد إغلاق مطار صلالة حتى السبت.

وسخرت وزارة الدفاع العمانية كافة إمكانياتها الفنية والميدانية لتقديم الدعم والإسناد للقطاعات الأخرى في محافظة ظفار خلال فترة الإعصار المداري "مكونو"، وفقاً للمهام الموكلة إليها من قبل اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بالقوات المسلحة.

وقامت الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية، بتوفير المعدات اللازمة لتمهيد وشق الطرق وفتح الممرات الآمنة، ودعم قطاع الكهرباء من خلال توفير المولدات الكهربائية، وحفر الآبار الارتوازية لتزويد المنطقة بالمياه الصالحة للشرب ونقلها بالصهاريج لمختلف مناطق المحافظة، بالإضافة إلى عمل دورات المياه المتنقلة وتوفير صهاريج الصرف الصحي.



ونشرت الهيئة العامة للطيران المدني في عمان، تحذيرها الخامس بشأن الإعصار، مشيرة إلى أن آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر، تشير إلى استمرار تحرك الإعصار باتجاه سواحل محافظة ظفار خلال الساعات القادمة، حيث تستمر هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جداً تتراوح كميتها بين 200 إلى 600 ملم، ما سيؤدي إلى فيضان الأودية.

وحذرت من أن المؤشرات الأخيرة تلفت إلى احتمال عبور مركز الإعصار سواحل محافظة ظفار بتصنيف
إعصار من الدرجة الأولى.

وأضافت أن البحر يكون هائج الموج على سواحل محافظتي ظفار والوسطى ويتراوح اقصى ارتفاع له من (8 – 12) متراً مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، كما يكون البحر هائج الموج أيضاً على سواحل محافظة جنوب الشرقية ويتراوح ارتفاعه من (3 – 5) أمتار.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني الجميع بضرورة متابعة التحذيرات والنشرات الجوية الصادرة عنها.



كما قامت هيئة تنظيم الإتصالات بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة الحالات الطارئة التي قد تطرأ على شبكات الاتصالات، تضم الهيئة وشركات الاتصالات "عمانتل" و"اوريدو"، وذلك تماشياً مع استعدادات المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة للتعامل مع الأنواء المناخية والتي من المتوقع أن تؤثر على محافظتي ظفار والوسطى.

ومن جانبه، قال قائد شرطة محافظ ظفار رئيس اللجنة الفرعية للدفاع المدني في المحافظة العميد محسن بن أحمد العبري إن شرطة عمان السلطانية قامت بإخلاء سكان المناطق الساحلية في الدهاريز والحافة وولايات رخيوت وضلكوت وسدح ومرباط وطاقة والمناطق المنخفضة والمنازل القديمة في وقت سابق اليوم، ونقلهم إلى أماكن آمنة في المحافظة.



وأشار إلى تفعيل خطة الطوارئ لمجوعة "نماء للكهرباء"، واتخاذ الإجراءات الاحترازية بتوزيع الفرق الفنية والمعدات في المواقع الرئيسية كما تم إعادة قطع التيار الكهربائي في بعض قرى ومناطق محافظة ظفار.

وأكد العبري على وضع الإجراءات الاحترازية، وتعزيز مركز خدمات الاتصالات بالطواقم التشغيلية لتتمكن من العمل خلال 24 ساعة.



وعلى صعيد قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة، أوضح قائد شرطة محافظة ظفار أنه تم نقل الحالات المرضية من مستشفى السلطان قابوس بصلالة إلى محافظة مسقط عبر طيران سلاح الجو السلطاني العماني وطيران شرطة عمان السلطانية لافتاً إلى إغلاق مستشفى رخيوت ونقل جميع الطاقم إلى المركز الصحي بشهب اصعيب.



وعن قطاع الإغاثة والإيواء، تم إيواء مجموعة من المواطنين والمقيمين بولاية صلالة ورخيوت، إضافة إلى إلحاق كافة من تم نقلهم من جزر الحلانيات بذويهم فور وصولهم ولاية صلالة.

وشدد العبري أنه تم تعزيز مراكز الدفاع المدني بالقوة البشرية والمعدات في كافة مراكز الدفاع المدني والإسعاف في مختلف التخصصات، مشيراً إلى المشاركة في عمليات إخلاء المرضى والمعدات الطبية الحساسة من مستشفى السلطان قابوس بصلالة.



وأكد على أن قطاع الإعلام والتوعية العامة باللجنة قام بالتواصل مع الجهات الإعلامية الحكومية والخاصة من أجل تقديم ونقل المعلومة من مصدرها والتوعية بشكل عام لكافة المواطنين والمقيمين من خلال توزيع فرق التغطية الإعلامية على جميع ولايات المحافظة.


وأضاف أن وزارة البيئة والشؤون المناخية قامت بتفعيل مركز مراقبة عمليات التلوث وتشكيل ثلاث فرق ميدانية للتدخل ومراقبة عمليات التلوث والتأكيد على كافة المصانع بشان اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من التلوث البيئي.



وفي ولاية سدح بمحافظة ظفار، والتي شهدت اليوم هطول أمطار غزيرة، تم تجهيز 5 مدارس بكافة المستلزمات والمؤن الغذائية كمراكز للإيواء، متوزعة بين منطقة صوب وجوفاء ومركز الولاية وحدبين ونيابة حاسك.

ومن جانب آخر، قامت دائرة الخدمات الصحية بولاية سدح بعملية إخلاء تام لمستشفى سدح ونقل جميع الأجهزة والأدوية إلى أماكن آمنة نظراً لموقع المستشفى المنخفض.



وفي الوقت الذي تستعد فيه سلطنة عُمان لتبعات إعصار مكونو، وما قد يخلفه من خسائر مادية، تبدأ قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، الأعمال الإغاثية لمساعدة المتضررين في جزيرة سقطرى، مؤكدة العمل على وضع خطة شاملة لإغاثة وإعادة تأهيل جزيرة سقطرى، تتضمن نقل وتركيب محطة لتوليد الطاقة الكهربائية وتقديم المساعدات العينية للسكان المتضررين.