الرئيس التركي، ورئيس حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي(أرشيف)
الرئيس التركي، ورئيس حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي(أرشيف)
الأربعاء 20 يونيو 2018 / 00:13

حليف أردوغان: سنشهد انتخابات ثانية إذا لم نحقق الغالبية البرلمانية

لوح رئيس حزب الحركة القومية في تركيا دولت بهتشلي، بإجراء انتخابات أخرى إذا فشل تحالف "الجمهور" بين حزب العدالة والتنمية الحاكم، وحزبه بتحقيق غالبية في البرلمان، بحسب ما ذكر موقع صحيفة زمان التركية الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، 19 يونيو(حزيران) 2018.

وقال حليف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مقابلة تلفزيونية، إنه قد يتقرر إجراء انتخابات مبكرة أخرى إذا واجهت الرئاسة والبرلمان صعوبة في العمل معاً بعد انتخابات يوم الأحد القادم.

ومن المنتظر عقد انتخابات رئاسية وتشريعية في تركيا يوم الأحد المقبل، ستنتقل بعدها تركيا إلى النظام الرئاسي الذي يضع سلطات أوسع في يد الرئيس القادم.

ويخشي أردوغان ضياع فرصة فوز حزبه بالغالبية البرلمانية، بسبب منافسة حزب الشعوب الديموقراطي الكردي، وطالب أردوغان أنصاره في مقطع فيديو مسرب انتشر قبل أيام بإعاقة الحزب الكردي عن الفوز بالانتخابات.

يشار إلى أن دولت بهتشلي رئيس حزب "الحركة القومية" كان قد عبر عن انزعاجه من بعض نواب حزب العدالة والتنمية وهو ما عده البعض بداية شقاق قد يصيب التحالف.

وقال بهتشلي في بيان له، منذ عدة أيام: "إننا دخلنا في تحالف الجمهور مع حزب العدالة والتنمية من أجل مستقبل أفضل لتركيا، لكن بعض نوّاب العدالة والتنمية يتحدثون عن حزبنا بشكل لا يليق، وهناك طرف ثالث يدفعهم إلى ذلك”.

وفي مقابل تحالف الجمهور هناك تحالف آخر للمعارضة، يعرف باسم "تحالف الأمة"، وهو تحالف انتخابي يتكون من أربعة أحزاب سياسية معارضة هي، حزب الشعب الجمهوري، وحزب السعادة، والحزب الصالح، والحزب الديمقراطي، وتوصلت إلى أتفاق لتشكيل هذا التحالف في الانتخابات البرلمانية.