مجموعة الصناعات الجوية الأوروبية العملاقة "إيرباص" (أرشيف)
مجموعة الصناعات الجوية الأوروبية العملاقة "إيرباص" (أرشيف)
السبت 23 يونيو 2018 / 00:12

إيرباص تهدد بمغادرة بريطانيا في حال حصول بريكست بدون اتفاق

تهدد مجموعة الصناعات الجوية الأوروبية العملاقة "إيرباص" بمغادرة بريطانيا في حال خروجها من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، في ضربة قاسية موجهة إلى رئيسة الحكومة المحافظة تيريزا ماي التي تواجه مفاوضاتها صعوبات قبل 9 أشهر من دخول بريكست حيز التنفيذ.

وعشية الذكرى الثانية للاستفتاء الذي صوت فيه البريطانيون على الخروج من الاتحاد الأوروبي، دقت "إيرباص" جرس الإنذار ببيان حذرت فيه من أنها ستعيد النظر في استثماراتها في المملكة المتحدة إذا تم الانفصال بلا اتفاق.

وقال مدير الاستثمار في فرع الطيران المدني في المجموعة توم وليامز، إن "مجرد الحديث عنه، يهدد سيناريو بلا اتفاق بشكل مباشر مستقبل إيرباص في المملكة المتحدة".

وأضاف أن "الرهانات بالنسبة للندن هائلة، فإيرباص توظف 15 ألف شخص في 25 موقعاً في المملكة المتحدة حيث تنتج أجنحة الطائرات المدنية والعسكرية، وهي تشغل بشكل غير مباشر أكثر من 100 ألف شخص عبر شبكة تتألف من 4 آلاف مزود وتساهم بـ 7.8 مليارات جنيه إسترليني في النشاط الاقتصادي البريطاني".

وفي ويلز حيث تؤمن "إيرباص" حوالي 11 ألفاً و500 وظيفة مباشرة أو غير مباشرة، وصفت الحكومة المحلية العمالية القرار بأنه "مقلق للغاية"، وترفض ماي الحريصة على الاحتفاظ بهامشها للمناورة، استبعاد إمكانية عدم التوصل إلى اتفاق وإن كانت تؤكد باستمرار أنه ليس الخيار الذي تفضله.

وردت متحدثة باسمها اليوم الجمعة "حققنا تقدماً كبيراً من أجل إبرام شراكة وثيقة وخاصة مع الاتحاد الأوروبي للتأكد من أن المبادلات التجارية ستبقى حرة وسلسة قدر الإمكان، عبر إدراج قطاع الصناعات الجوية"، وأضافت "نظراً للتقدم الجيد الذي نواصل تسجيله في المفاوضات لا نتوقع أن يتحقق سيناريو عدم وجود اتفاق"، موضحة أن مسؤولين بريطانيين سيتحدثون اليوم مع إيرباص.

ولكن قبل أيام من قمة أوروبية في بروكسل، يتزايد القلق بشأن تقدم المفاوضات بينما لم تكشف لندن بعد رؤيتها للعلاقة المقبلة مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست المقرر في 29 مارس(أذار) 2019 وفترة انتقالية من 21 شهراً، وقد نصح الاتحاد الأوروبي بالاستعداد لعدم وجود اتفاق.

وتأسف إيرباص لأن الحكومة البريطانية لم تصغ لها، وتشرح أن تقييم المخاطر التي يمكن أن تنجم عن عدم التوصل إلى اتفاق بين أن ذلك سيسبب بلبلة جسيمة في الإنتاج في المملكة المتحدة، وتقول المجموعة إنه لا يسعها أن تدع الأمور تصل إلى هذا الحد نظراً لتكامل سلسلة الإنتاج والمكونات بين بريطانيا والقارة الأوروبية.

ولكن حتى في حال التوصل إلى اتفاق وبينما تواصل ماي استبعاد البقاء في الاتحاد الجمركي، تقول "إيرباص" أن الوضع سيكون صعباً، وقال وليامز محذراً "أياً كان السيناريو، لبريكست عواقب خطيرة سلبية على الصناعة الجوية البريطانية وعلى إيرباص خصوصاً".

وإيرباص ليست المجموعة الوحيدة القلقة من طلاق خاسر وخلاف بين لندن والمفوضية الأوروبية، فقد أعلن عدد من المجموعات المصرفية أنه يحضر خططاً طارئة، بينما صرح السفير الياباني أنه إذا أصبح إبقاء النشاطات في المملكة المتحدة غير مجد، فإن الشركات اليابانية لن تكون قادرة على مواصلة عملياتها في البلاد.

وقال المسؤول في نقابة "يونايت" ستيف تيرنر: إن "الناس صوتوا لمغادرة الاتحاد الأوروبي وليس ليفقدوا وظائفهم ومصادر رزقهم على مذبح بريكست قاس".

وتحذيرات "إيرباص" لا تخدم مصلحة ماي المضطرة للعمل باستمرار من أجل ردم الهوة بين المشككين في جدوى أوروبا داخل حزبها الذين يريدون قطع كل الجسور مع الاتحاد وأنصار الإبقاء على علاقات وثيقة.

وبين هؤلاء الأخيرين النائب المحافظ ستيفن كراب الذي تدخل قائلاً إن "مصنع إيرباص الهائل في شمال ويلز هو أحد درر تاج الصناعة البريطانية"، وأما النائب عن المعارضة العمالية الذي تضم دائرته مصنعاً في فيلتون بالقرب من بريستول (جنوب غرب انكلترا)، دارن جونز، فقد أخذ على السلطات أنها لا تصغي سوى إلى النواب المؤيدين لبريكست المتشددين، وليس إلى الشركات.

ومن جهته، رفض النائب عن الحزب الديموقراطي الوحدوي إيان بيسلي، هذه المخاوف ولم ير فيها سوى قصة رعب، وقال إن "الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى اتفاق والمملكة المتحدة ستحصل على اتفاق".