(أرشيف)
(أرشيف)
السبت 23 يونيو 2018 / 00:39

ارتفاع كبير لأسعار النفط إثر اتفاق "أوبك" الغامض بشأن زيادة الإنتاج

سجلت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط ارتفاعاً كبير خلال تعاملات الجمعة، بعد اتفاق وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على زيادة الإنتاج دون تحديد حجم الزيادة.

وارتفع سعر النفط لأن المتعاملين في الأسواق يتوقعون أن بعض الدول النفطية مثل نيجيريا وليبيا لن تتمكن من زيادة الإنتاج.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بمقدار 3.04 دولار أي بنسبة 4.6% إلى 68.58 دولار للبرميل تسليم أغسطس (آب) المقبل. كما أنهت أسعار النفط تعاملات الأسبوع الحالي بارتفاع بنسبة 0.5% مقارنة بمستواها في نهاية الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك فيما أعلنت شركة "بيكر هيوز" للخدمات النفطية تراجع عدد منصات استخراج النفط العاملة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار منصة واحدة إلى 862 منصة وهو أول تراجع لعدد المنصات منذ أكثر من شهرين.

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية أظهر تقرير مؤسسة "آي.إتش.إس ماركيت" تراجع مؤشر مديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة إلى أقل مستوى له منذ 7 أشهر إلى 54.6 نقطة مقابل 56.6 نقطة خلال الشهر السابق. وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.

في الوقت نفسه، فإن مؤشر مديري المشتريات أضاف دليلا على أن الاقتصاد الأمريكي يسجل أداء قوياً خلال الربع الثاني من العام الحالي. ورغم تراجع المؤشر قليلاً خلال الشهر الحالي، فإن أحدث الأرقام الاقتصادية تشير إلى أن الربع الثاني هو الأفضل منذ 3 سنوات، بحسب "كريس وليامسون" كبير خبراء اقتصادات الشركات في "آي.إتش.إس ماركيت".