الثلاثاء 3 يوليو 2018 / 12:21

ترجمة جديدة تعيد استكشاف التحفة الفنية الأدبية "أساطير خريفية"

تصدر ترجمة جديدة لأول مرة لعمل أدبي شهير، تتلافى أخطاء ترجمة سابقة، وتعيد اكتشاف المجموعة القصصية "أساطير خريفية" للكاتب الأمريكي، جيم هاريسون (1937- 2016) ، في خطوة لتصحيح الترجمة التي وضعها "سيرج لينز" لأحد أشهر كتب هاريسون، حيث يقول مترجم معظم أعمال هاريسون إلى الفرنسية، بريس ماتيوسون، إن الترجمة السابقة تقريبية أحياناً وتعتريها بعض الأخطاء المؤسفة، على رغم قيمتها، وهو ما دفعه إلى وضع ترجمة جديدة لها صدرت حديثاً عن دار "فلاماريون" الباريسية.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط يرى بريس ماتيوسون أنه يتوجّب إعادة ترجمة النصوص الأدبية كل خمسين عاماً، من منطلق أن كل ترجمة تشيخ مع الوقت، فكيف إذا كان الأمر يتعلق بتحفة أدبية نادرة مثل "أساطير خريفية"؟، وكل واحدة من القصص الثلاث الطويلة التي تتألف منها هذه المجموعة تتحلى بتلك الصلابة الشفّافة والقاطعة لبلّورةٍ مقتلعة من عمق النفس البشرية، وبالتالي، ثمة قاسمان مشتركان في هذه السرديات: الأول هو شعورنا طوال فترة قراءتها بأن يد عملاقٍ هي تلك التي كتبتها، والآخر هو العنف الذي يحتل موقعاً مركزياً في كل منها ويشكّل خيطاً موجّهاً لأحداثها.. عنف رجلٍ مجروح في جسده وقلبه وكبريائه، إثر تعرّضه للخيانة على يد صديق أو زوجة أو الحياة نفسها، ولا يرى خلاصاً له إلا بالانتقام.

انتقام
و"انتقام" هو عنوان القصة الأولى التي نشاهد في بدايتها كوشران، بطلها، منازعاً في الصحراء المكسيكية قبل أن ينقذه قروي وابنته من الذئاب والطيور الكاسرة التي كانت على وشك التهامه.

ومن مراجعته شريط حياته أثناء مرحلة شفائه، يتبيّن لنا أنه طّيار حربي سابق استقرّ بعد طلاقه في مدينة توكسون في ولاية تكساس الأمريكية، حيث كان يمضي وقته في ممارسة رياضة كرة المضرب مع رجال أثرياء، ومن بينهم الملياردير تيبي الذي ينتمي إلى المافيا المكسيكية ويعيش محاطاً بحرّاسه القتلة وبرفقة شابة فاتنة تدعى ميريا، وعلى رغم الصداقة التي تجمعه بهذا الأخير، لن يلبث كوشران أن يقع في حبّ ميريا. وحين تبادله هذه الشابة مشاعره ويكتشف تيبي لقاءاتهما السرّية، يقرر الانتقام منهما بطريقة وحشية.

الرجل الذي تخلّى عن اسمه
وفي القصة الثانية، "الرجل الذي تخلّى عن اسمه"، نتعرّف إلى طالب جامعي خجول يدعى نوردستروم ويعشق في السرّ طالبة شقراء لا تهتم لوجوده.

لكن تشاء الظروف يوماً أن يلتقيان ويعيشان علاقة، فتتغيّر نظرة هذه الشابة إليه وتقبل الزواج منه وتنجب له ابنةً، وبعد سنواتٍ طويلة من الحياة الزوجية السعيدة يجمع نوردستروم خلالها ثروة كبيرة، تطلب زوجته الطلاق منه، فتنقلب حياته رأساً على عقب ويبدأ مرحلة تأمّل في مسيرته يستنتج خلالها أن حياته لم تكن "سوى تراكم أفعال يومية متكرِّرة"، وأن نجاحه المهني مجرّد كذبة، قبل أن يبرهن لنا، في سياق محاولته إنقاذ نفسه، أن مهما كانت طبيعة أخطائنا، ثمة وقتاً لتصحيحها، لأن "لعبة الحياة لا تنتهي إلا حين توافينا المنيّة".

أساطير خريفية
القصة الثالثة، "أساطير خريفية"، نرى في بدايتها الأخوة الثلاثة "لولدو" يغادرون مزرعة والدهم متوجّهين إلى كندا للانضمام إلى الجيش الإنكليزي ومحاربة الألمان إثر اندلاع الحرب العالمية الأولى.

وبخلاف ألفرد، الأخ الأكبر، الرصين والخجول، وصامويل، الأخ الأصغر، الحالم الهشّ والمثقف الوحيد في العائلة المولع بتأمل ودراسة الطبيعة، يبدو "تريستان"، بطل القصة، متمرّداً منذ صغره ويعاني من صعوبة في التعبير عن مشاعره، على رغم جرأته وطابعه المغامر.

وحين يصل الأخوة الثلاثة إلى فرنسا، ينخرط ألفرد وتريستان مباشرةً في المعارك، بينما يحتل صامويل منصباً إدارياً داخل الجيش، لكن حين يُكلَّف بمهمة استطلاعية ويُقتَل في كمين، يجنّ تريستان وينطلق في تنفيذ عمليات عسكرية يقتل خلالها ألمان كثر انتقاماً لأخيه، قبل أن تعتبره قيادته مجنوناً وترحّله إلى أميركا حيث يتزوّج بهدفٍ واحد: إنجاب طفل يحلّ مكان صامويل.

ولأن ألمه من فقدان أخيه لن يخفّ، يحاول خنقه برحلات بحرية طويلة لا يواجه خلالها احتدام العناصر في عرض البحر فحسب، بل أيضاً كل أنواع المخاطر، قبل أن يعود إلى مزرعة والده بعد سنوات ويتمكن من تأسيس حياةٍ أخرى. لكن هل ستكون هذه الحياة أفضل من حياته السابقة؟.

تأملات وجودية
قيمة هذه المجموعة ـ كما يقول المترجم ماتيوسون، لا تقتصر على أسلوبها الفريد وحيوية شخصياتها، بل في التأملات الوجودية الغزيرة المسيَّرة في قصصها وتعكس رؤية صاحبها العميقة والبصيرة للحياة وإنسانيته النادرة.

وإذ لا مجال هنا لاستحضار نماذج مختلفة عن هذه التأملات، نكتفي بواحد تتجلى فيه أيضاً مهارة الكاتب الأمريكي "هاريسون" في خلط العنف والشعر داخل نصّه ضمن كيمياء فريدة تجعلنا نرغب في قراءة ـ أو إعادة قراءة ـ جميع أعماله، حيث يتجنّب البشر مواجهة اللغز المؤسِف الذي يتعلق بغياب نظامٍ عادل في توزيع المكافآت والعقوبات على هذه الأرض، خصوصاً في الحالات الأكثر مأساوية، كمصير أطفال قبيلة "نيز بيرسي" (الهندية) الذين كانوا ينامون في خِيَمهم .."حين مزّقتهم نيران فرقة الخيّالة الأميركية. لا شيء أكثر دناءة من لقاء طفلٍ برصاصة بندقية. ثم يا للهوّة في فهم ما حدث، فالصحف آنذاك تغنّت بالانتصار الكبير لجيشنا. نودّ أن نصدّق بأن كل نجوم الكون تتجمّد رعباً وقرفاً أمام مثل هذه الوحشية، بأن كوكبة "أوريون" تتفكك وكوكبة "صليب الجنوب" تنهار. وهو ما لا يحصل طبعاً أبداً. الثابت يبقى على حاله، وكل منّا يصطدم في حلقته الخاصة بهذا اللغز إلى ما لا نهاية".