الأحد 23 سبتمبر 2018

السعودية: تحمل الدولة ضريبة "القيمة المضافة" على المنازل التي لا يفوق سعرها 850 ألف ريال

مشروع عقاري قيد الإنجاز في السعودية (أرشيف)
مشروع عقاري قيد الإنجاز في السعودية (أرشيف)
أعلنت السلطات السعودية اليوم الاثنين، أن الدولة ستتحمل ضريبة القيمة المضافة، والبالغة 5%، والمفروضة على المسكن الأول شرط ألا تزيد قيمته عن 850 ألف ريال (226 ألف دولار).

وأعلنت وزارة الإسكان السعودية والهيئة العامة للزكاة والدخل، في بيان صحافي مشترك اليوم الإثنين، أنه يمكن للمواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط تسجيل طلباتهم إلكترونياً وإصدار شهادة إلكترونية تثبت أحقيتهم بتحمّل الدولة دفع ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول.

وأكدتا أنه يمكن لأي مواطن شراء مسكنه الأول دون دفع ضريبة القيمة المضافة المستحقة على الشراء وبما لا يتجاوز سقف الأسعار حسب الأمر الملكي، بتسجيل بياناته في بوابة إلكترونية المخصصة لتحمل الضريبة.

وستتولى وزارة الإسكان معالجة البيانات والتأكد من مطابقته للشروط، ثم إصدار شهادة استحقاق تفيد بأهلية المواطن الراغب في الشراء، لتقديمها إلى مورد العقار عند الشراء، وستسدد ضريبة القيمة المضافة إلى المورد مباشرة عن طريق الوزارة بعد التحقق من سلامة عملية البيع والشراء واستلام جميع الوثائق المطلوبة للسداد من مورد العقار.

ومن جهتها، أكدت وزارة الاسكان أن جميع المستفيدين المدرجين رسمياً في قوائم الوزارة الحالية، أو قوائم صندوق التنمية العقارية سيضافون آلياً إلى المنظومة الإلكترونية، مبيّنة أن أي مواطن يرغب في تملك المسكن الأول يمكنه الاستفادة من تحمل ضريبة القيمة المضافة حتى وإن لم يكن من المدرجين على قوائم الوزارة أو الصندوق.


T+ T T-