رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر (أرشيف)
رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر (أرشيف)
الثلاثاء 17 يوليو 2018 / 22:21

بن دغر: تدخلات إيران وحزب أطالت الحرب في اليمن

قال رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر، اليوم الثلاثاء، إن سبب إطالة أمد الحرب في اليمن هي التدخلات الإيرانية وحزب الله اللبناني، ودعم جماعة أنصار الله الحوثية بالسلاح والمقاتلين.

جاء ذلك خلال لقاء بن دغر بالسفير البريطاني لدى اليمن، مايكل أرون، في العاصمة السعودية الرياض.

وذكر بن دغر أن "أسباب الحرب في اليمن واضحة، وهي الانقلاب على السلطة الشرعية، والإرادة الوطنية، وإذا أردنا تحقيق السلام علينا النظر في جوهر القضية ومعالجة أسبابها".

وأشار إلى أن "الميليشيا الحوثية لا تستطيع أن تحكم اليمن، وعليها أن تعي وتفهم ذلك، وأن ثقافة الانقلابات بقوة السلاح وخرافة الحق الإلهي في الحكم لم تعد مجدية، وأن أسهل طريق للوصول إلى السلطة هي صناديق الاقتراع".

واتهم بن دغر، ميليشيات الحوثي بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية، وفرض حصار على مدينة تعز وسط اليمن، وحفر الخنادق، في دليل على استهتارها بالسلام.

وأكد ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 المتضمن انسحاب الحوثيين، وتسليم السلاح، وعودة السلطة الشرعية إلى العاصمة صنعاء، وإطلاق كافة الأسرى والمعتقلين بنسبة 100 %.

وطالب بن دغر، المجتمع الدولي بألا يسمح بالانقلاب على الشرعية المنتخبة من قبل الشعب اليمني، وبإشراف الأمم المتحدة وهو ماحدث في انتخابات 2012 بانتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيساً للجمهورية.

وأوضح أن "الحكومة ستقدم كل الدعم للمبعوث الأممي مارتن غريفيث لإنجاح مهمته للوصول إلى سلام عادل وشامل وفق المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216".