الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية جمال ولد عباس (أرشيف)
الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية جمال ولد عباس (أرشيف)
الثلاثاء 17 يوليو 2018 / 23:43

الجزائر: زعيم حزب الأغلبية ينتقد المطالبات بتدخل قائد الجيش

انتقد جمال ولد عباس، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية، صاحب الأغلبية في البرلمان الجزائري اليوم الثلاثاء، مطالبة بعض أحزاب المعارضة بتدخل قائد الجيش لضمان "انتقال ديمقراطي سلس" في البلاد، مشدداً على أن الجزائر ليست من "جمهوريات الموز".

وقال ولد عباس في مؤتمر صحافي: "الجزائر تعيش في ديمقراطية، ولديها رئيس منتخب من الشعب ومؤسسات دستورية قائمة، كما أن حرية التعبير مضمونة، الداعين إلى انتقال ديمقراطي يبحثون عن مفهوم جديد للديمقراطية".

وأضاف: "لا دخل للجيش في السياسة، الجيش على الحدود يقوم بدوره في حماية التراب الوطني من الإرهاب، أليس هو من كشف محاولة إدخال الكوكايين إلى ميناء وهران؟ اتركوا الجيش في الثكنة ودعوه يقوم بمهامه الموكلة إليه بحكم الدستور".

وكان رئيس حركة مجتمع السلم، المحسوب على التيار الإخواني، عبد الرزاق مقري، دعا في وقت سابق، الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الجزائري، والمؤسسة العسكرية برمتها لمرافقة "الخيرين في البلاد لتحقيق انتقال ديمقراطي سلس وآمن".

ومن جهة أخرى، كشف ولد عباس، أنه التقى بعدد من قادة المعارضة وعبر لهم عن استعداد حزب جبهة التحرير الوطني للعمل مع كل من يساند برنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لكنه أكد أنه "يرفض المساومة".

وأشار ولد عباس، أن لكل شخص الحق في الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في ربيع 2019، مادام الدستور يكفل له ذلك.

وجدد دعوة حزب التحرير الوطني، للرئيس بوتفليقة لـ "مواصلة مهامه"، لكنه استدرك قائلاً: "الحزب يحترم رغبة الرئيس بوتفليقة إذا قرر عدم الترشح لفترة رئاسية جديدة ويساند قراره مهما كان".