معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا (أرشيف)
معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا (أرشيف)
الأربعاء 18 يوليو 2018 / 17:15

الأردن وسوريا يستعدان لإعادة فتح معبر نصيب الحدودي بينهما

24 - عمان - ماهر الشوابكة

قالت مصادر حكومية أردنية إن السلطات الأردنية بدأت تُعد لإعادة افتتاح معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، بعد سيطرة قوات النظام السوري على المعبر قبل أسبوعين تقريباً.

وأضافت المصادر لـ24 أن "هالتحضيرات تشمل حصر أعداد الموظفين اللازمين لإدارة المعبر من الجانب الأردني، خاصةً أن معظم موظفيه السابقين أُعيدوا إلى الوزارات التي كانوا يتبعونها، منذ إغلاقه قبل 3 أعوام".

كما يجري بحسب ذات المصادر، بحث إحياء الشركة السورية الأردنية للنقل البري التي كانت شاحناتها  تنقل البضائع بين الجانبين الأردني والسوري، إلى جانب التفكير في إعادة تشغيل المدينة الحرة السورية الأردنية في المعبر. 

ومن جهتهم بدأ صحاب الاستراحات والمحالات التجارية على الطريق الدولي المؤدي إلى المعبر في الأراضي الأردنية إعادة تأهيلها استعداداً لتشغيلها بعد إعادة فتح المعبر قريباً.

ويأتي ذلك بعد تعيين الجانب السوري بحسب وسائل إعلام سورية موالية للنظام، مديراً جديداً للمعبر من الجانب السوري هو العقيد مازن غندور، كما عملت السلطات السورية على إعادة صيانة الطرق المؤدية إليه.

ويُذكر أن فصائل الجبهة الجنوبيه المعارضة  سيطرت على المعبر قبل 3 أعوام، ما أجبر الأردن على إغلاقه بسبب الفوضى وانعدام الأمن على الطرق المؤدية إليه في الجانب السوري.

وساهم إغلاق المعبر في قطع شريان الحياة للكثير من القطاعات الاقتصادية الأردنية، التي كان يعتبر المعبر طريقها إلى سوريا ولبنان وتركيا وبعض البلدان الأوروبية.