شعار حلف الناتو والعلم الأمريكي (أرشيف)
شعار حلف الناتو والعلم الأمريكي (أرشيف)
الأربعاء 18 يوليو 2018 / 21:20

الناتو يجدد الالتزام بالدفاع الجماعي بعد مقابلة تلفزيونية لترامب

أكد مسؤول بحلف شمال الأطلسي ناتو، اليوم الأربعاء، أن بند الدفاع الجماعي المنصوص عليه في المادة الخامسة من معاهدة شمال الأطلسي "مطلق وراسخ".

ويأتي التعليق رداً على تصريح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" أمس الثلاثاء، شكك فيه في بند الدفاع الجماعي عند حديثه عن مونتنيغرو.

وقال ترامب: "مونتنيغرو دولة صغيرة وشعبها قوي للغاية، إنهم شعب شديد العدوانية ربما يصبحون عدوانيين، وتهانينا، أنتم في حرب عالمية ثالثة"، وأضاف "هذا غير عادل لأنهم حتى لا يدفعون ونحن نحميهم"، رداً على سؤال من المذيع عن إمكانية إرسال الولايات المتحدة قوات للدفاع عن الجمهورية البلقانية.

وانضمت مونتنيغرو إلى الناتو في 5 يونيو(حزيران) 2017، لتصبح الدولة الأحدث انضماماً للحلف، ووفقاً للبيانات المتاحة فإن الإنفاق الدفاعي فيها عام 2018 يقدر بـ 87 مليون دولار بنسبة 1.58 % من الناتج المحلي الإجمالي.

ورداً على تصريح ترامب، جدد مسؤول بالحلف التأكيد أن أي هجوم على دولة واحدة هو هجوم على الجميع، وأضاف المسؤول: "الرئيس ترامب أوضح أن الولايات المتحدة ملتزمة بصورة كاملة تجاه الناتو، وتحالفنا قوي".

وقال: "مئات الآلاف من الأوروبيين، والكنديين وقفوا كتفاً بكتف مع القوات الأمريكية، ودفع أكثر من ألف حياتهم"، في إشارة إلى أول تفعيل على الإطلاق للمادة الخامسة، بعد الهجمات على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر(أيلول) 2001.