صورة من شريط فيديو وثائقي لتشجيع مسلمين في الغرب على الهجرة إلى دار الجهاد.(أرشيف)
صورة من شريط فيديو وثائقي لتشجيع مسلمين في الغرب على الهجرة إلى دار الجهاد.(أرشيف)
الخميس 19 يوليو 2018 / 13:59

فرع جديد للقاعدة في سوريا يستلهم نصائح أسامة بن لادن

لفت توماس جوسلين، محرر بارز لدى مجلة "لونغ وور"، إلى نشر ذراع حزب تركستان الإسلامي( TIP) في سوريا، في 21 مايو( أيار) شريط فيديو وثائقياً لتشجيع مسلمين في الغرب على الهجرة إلى دار الجهاد.

كلمات بن لادن كانت مقصودة من أجل حض الجهاديين على الالتحاق بالقاعدة بوصفهم جزءاً لا يتجزأ من الأمة، أو المسلمين كافة

ويقول جوسلين إنه رغم وجود كمية كبير من المواقع الالكترونية المرتبطة بالجهاد، ومعظمها معطل، إلا أن إنتاج الفيديو المذكور جدير بالانتباه، لأن TIP الذي يشكل الإويغور العرقيون معظم أفراده، اعتبر جهاده جزءاً من كفاح تنظيم القاعدة في العالم.

وحسب كاتب المقال، لم يأت فيديو TIP بمثابة مفاجأة، لأن هناك أدلة كثيرة تشير لكون TIP جزءاً من شبكة القاعدة. ولكن توقيت نشر الفيديو لافت للانتباه. فقد كان الشقيق الأكبر لحزب TIP، هيئة تحرير الشام( HTS)، قد أعلن في نفس الوقت عن ابتعاده عن القاعدة. ويزعم HTS انفصاله عن القاعدة، فيما لا زالت الحكومة الأمريكية تعتبره فرعاً للقاعدة في سوريا. وفي جميع الأحوال، لم يحتفل HTS علانية بانضمامه إلى القاعدة، كما فعل فرع TIP في سوريا، في مايو( أيار) الماضي.

تنافر مذهل
ويلفت جوسلين لحالة تنافر مذهل بين التنظيمين، وخاصة لأن HTS و TIP كانا حليفين وثيقين في الميدان. وقد وصل الأمر لاصطفاف رجال TIP مع HTS خلال المعارك التي قادت لتمزيق صفوف المعارضة السورية المسلحة، في بداية العام الحالي. وقد كررت قيادة القاعدة انتقادها العلني لذلك الاقتتال بين منظمات سورية معارضة.

ويقول كاتب المقال إن فيديو TIP الصادر يوم 21 مايو( أيار)، وحمل عنوان" الهجرة إلى الله" بدأ بمشهد مأخوذ من خطاب لأسامة بن لادن وهو يقول: "خرجت الأمة إلى المعركة".

ويشير جوسلين إلى أن كلمات بن لادن كانت مقصودة من أجل حض الجهاديين على الالتحاق بالقاعدة بوصفهم جزءاً لا يتجزأ من الأمة، أو المسلمين كافة. وقد أدرك مؤسس القاعدة أن حماسة تنظيمه وعنفه داخل دول ذات غالبية إسلامية سوف تنفر سكانها منه. لذا نصح أتباعه بالتحلي باللطف والمرونة عند سعيهم لكسب جهاديين جدد.

اتباع النصيحة
ويلفت كاتب المقال لاتباع دعاة حزب TIP نصيحة بن لادن عندما وضعوا فيديو"الهجرة إلى الله". وتوجه رسالته إلى الغرب خاصة، لا للمسلمين المتراخين الذين يأمل الجهاديون باجتذابهم إليهم، وليس إلى فصائل متمردة أخرى حاربها كوادر TIP خلال الأشهر السابقة.

وقد عرض فيديو"الهجرة إلى الله" مشاهد من هجمات 11 سبتمبر( أيلول) 2001، الإرهابية. ونشر إعلاميو TIP مشاهد للطائرات التي اقتحمت برج التجارة العالمي بجانب صور لأشخاص يحتفلون بحقوق المثليين. وبدت رسالة TIP واضحة للمجندين الجدد، وهي حافلة بالكراهية والتعصب، وتقول إن الغرب فاسد وغير أخلاقي، ولكنكم تستطيعون تطهير أرواحكم عبر شن حرب جهاد في سوريا.

ويؤكد كاتب المقال وجوب محاربة TIP في سوريا، خاصة لخطورة مشاركته في العمليات الجارية حالياً للقضاء على جهاديين تابعين لتنظيم القاعدة هناك.