الجمعة 20 يوليو 2018 / 15:00

بالصور: كيف استقبلت الإمارات الرئيس الصيني؟

بدأ الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الخميس، زيارته التاريخية إلى الإمارات في أول زيارة خارجية له بعد إعادة انتخابه رئيساً لبلاده، والأولى لرئيس صيني إلى الإمارات منذ ثلاثة عقود، لتعكس بذلك أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين، وتأكيداً للمكانة المهمة التي وصلت إليها الدولة عالمياً.

ووصل الرئيس الصيني وحرمه بينغ ليوان، مساء أمس إلى مطار الرئاسة في العاصمة أبوظبي، حيث كان في مقدمة مستقبليه نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في حين قدم طفلان باقتي ورد لهما ترحيباً بزيارتهما التاريخية التي تستغرق 3 أيام، وذلك بأجواء شعبية إماراتية تحت وقع أهازيج التراث الإماراتي.



وجرت لشي جين بينغ مراسم استقبال رسمية في المطار حيث عزف السلام الوطني لجمهورية الصين، فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيباً بزيارته واصطفت ثلة من حرس الشرف تحية له، في حين صافح الرئيس الصيني مستقبليه من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين الذين رحبوا بزيارته إلى الدولة، فيما صافح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان أعضاء الوفد المرافق لفخامته من الوزراء وكبار المسؤولين.



ورحب نائب رئيس الدولة، وولي عهد أبوظبي بضيف البلاد، معربين عن سعادتهما بزيارة الرئيس الصيني إلى الإمارات متطلعين إلى أن تسهم الزيارة في التأسيس لمرحلة جديدة من التعاون والعمل المشترك بما يلبي تطلعات البلدين وشعبيهما الصديقين.



واحتفت دولة الإمارات بوصول شي جين بينغ بمراسم خاصة، حيث رافقت طائرته منذ دخولها أجواء الدولة، 12 طائرة حربية إماراتية من طرازي "أف 16" و"ميراغ" تحية وترحيباً بضيف البلاد، فيما أضاءت سماء العاصمة لدى وصوله مقر إقامته العروض النارية ابتهاجاً بهذه الزيارة وتزينت معالم البلاد وشوارعها بأعلام البلدين وألوانها إضافة إلى العديد من مظاهر الاهتمام والترحيب الذي تحظى به الزيارة.



وفي صباح اليوم الثاني من زيارة الرئيس الصيني التاريخية، استقبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، شي جين بينغ، في قصر الرئاسة بالعاصمة أبوظبي، حيث جرت له مراسم استقبال رسمية، وحلق فريق "فرسان الإمارات" في سماء قصر الإمارات مشكلاً لوحة بعلم الصين الشعبية فيما رافق الضيف ثلة من الفرسان على الخيول العربية الأصيلة في ساحة القصر، وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لضيف البلاد.



وصافح الرئيس الصيني مستقبليه من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، فيما صافح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كبار المسؤولين المرافقين للرئيس الصيني، الذي توجه والشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى المنصة حيث عزفت الفرقة الموسيقية السلامين الوطنيين لجمهورية الصين الشعبية ولدولة الإمارات بعد ذلك توجها لاستعراض حرس الشرف الذى اصطف تحية لضيف البلاد.



وبحث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي مع الرئيس الصيني، تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في حين منح رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، "وسام زايد" إلى شي جين بينغ، والذي قلده إياه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحضور نائب رئيس الدولة.