الجمعة 20 يوليو 2018 / 16:58

13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الإمارات والصين

شهد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، مراسم تبادل 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين تهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات.

وشملت الاتفاقيات والمذكرات: مذكرتي تفاهم بين حكومة الإمارات والصين بشأن بناء مباني السفارات والأخرى بشأن إقامة مراكز ثقافية، وقعها من جانب الإمارات وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ومن الجانب الصيني مستشار الدولة ووزير الخارجية وانغ بي.

الطاقة
ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة والصناعة واللجنة الوطنية للطاقة بالصين، وقعها من جانب الإمارات وزير الطاقة والصناعة  سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ومن الجانب الصيني نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني خه ليفنغ.

التجارة الإلكترونية
ومذكرتي تفاهم بين وزارة الاقتصاد ووزارة التجارة الصينية حول التعاون في مجال التجارة الإلكترونية، وأخرى حول تعزيز التعاون في معرض الصين الدولي للواردات وقعها من جانب الإمارات وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، ومن الجانب الصيني وزير التجارة تشونغ شان.

مجال الزراعة
كما تم توقيع مذكرتي تفاهم للتعاون بين وزارة التغير المناخي والبيئة ووزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية الأولى في مجال الزراعة والأخرى للتعاون في بناء سوق الجملة للمنتجات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية، وقعها من جانب الإمارات وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، ومن الجانب الصيني سفير الجمهورية لدى الدولة ني جيان.

طريق الحرير
ومذكرتي تفاهم بين حكومة الإمارات والصين الأولى للتعاون في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الواحد والعشرين، وقعهما من جانب الإمارات  وزير دولة الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ومن الجانب الصيني وزير اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح خه ليفنغ.

"أدنوك"
وشهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الصيني، توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي بين شركتي أبوظبي الوطنية للنفط والصين الوطنية للبترول، وقعها من جانب الإمارات وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ومن الجانب الصيني رئيس شركة الصين الوطنية للبترول وانغ يلين.

الشؤون الجمركية
واتفاقية بشأن التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية، وقعها من جانب الإمارات رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك المفوض علي بن صبيح الكعبي، ومستشار الدولة ووزير الخارجية وانغ يي.

الخدمات المالية
ووقعت الإمارات والصين على اتفاقاً إطارياً للتعاون بين سوق أبوظبي العالمي والمنطقة التجريبية الصينية - الإماراتية لإنشاء منصة الخدمات المالية والابتكار بشأن التعاون في القدرات الصناعية في إطار مبادرات الحزام والطريق، وقعها من جانب الإمارات رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد علي الصايغ، ومن الجانب الصيني الرئيس التنفيذي لشركة جيانغسو المحدودة للتعاون والاستثمار فيما وراء البحار بن وانغ.

الطاقة الشمسية
كما تم التوقيع على اتفاقية شراكة واستثمار في أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم، وقعها من جانب الإمارات العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، ومن الجانب الصيني رئيس صندوق طريق الحرير وانغ يانق جو.