مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد (أرشيف)
مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد (أرشيف)
السبت 21 يوليو 2018 / 22:48

صندوق النقد الدولي: الرسوم الجمركية ستضر بالاقتصاد العالمي

حذر صندوق النقد الدولي قادة الاقتصادات العالمية، اليوم السبت، من أن تبادل فرض رسوم جمركية في الآونة الأخيرة سيضر بالنمو العالمي، وذلك بعد يوم من تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتصعيد كبير للخلاف مع الصين.

وقالت مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، إنها "ستقدم لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين المجتمعين في بوينس ايرس، تقريراً يتضمن تفاصيل تبعات القيود التي أعلنت بالفعل على التجارة العالمية".

وجاء تحذيرها بعد قليل من تصريح وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، للصحافيين في عاصمة الأرجنتين، إن "الاقتصاد الكلي لأكبر اقتصاد في العالم لم يتأثر بعد".

وتفجرت الخلافات التجارية التي تستعر منذ فترة طويلة في العلن في الأشهر الأخيرة، وتبادلت الولايات المتحدة والصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فرض رسوم على سلع بـ 34 مليار دولار، إلى الآن.

ويأتي اجتماع بوينس آيرس في مطلع الأسبوع وسط تصاعد الحرب الكلامية بين الجانبين في حين هدد ترامب، الجمعة، بفرض رسوم على صادرات صينية للولايات المتحدة بـ 500 مليار دولار.

وسيحاول منوتشين حشد تأييد الحلفاء في مجموعة السبع لواشنطن في المواجهة مع الصين، ولكنهم قد يحجمون عن التعاون مع الولايات المتحدة، بعد ان فرضت رسوماً على واردات الصلب، والألومنيوم من الاتحاد الأوروبي، وكندا، ما دفعهما لاتخاذ إجراءات انتقامية.

وانتهي الاجتماع الاخير لمجموعة العشرين في بوينس آيرس في أواخر مارس(آذار) دون التوصل لاتفاق بين الوزراء على السياسة التجارية، مع التعهد "بمزيد من المناقشات".