فلسطينيون في احتجاجات غزة (أرشيف)
فلسطينيون في احتجاجات غزة (أرشيف)
الأربعاء 25 يوليو 2018 / 21:04

الأمم المتحدة تُعين أمريكياً لقيادة التحقيق في ضحايا الاحتجاجات بغزة

‬‬قالت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، إن المسؤول القانوني السابق في الولايات المتحدة، ديفيد كرين، سيقود تحقيقاً للمنظمة في العنف في قطاع غزة.

واستشهد ما لا يقل عن 140 فلسطينياً على يد الجيش الإسرائيلي فيما وصفها بإجراءات لحماية الحدود، وقتل جندي إسرائيلي في الاحتجاجات الأسبوعية التي بدأت منذ 30 مارس(آذار) الماضي.

وكان مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة صوت في مايو(أيار) الماضي على التحقيق في وقائع القتل، وهو ما أثار حفيظة إسرائيل التي تقول إنها تواجه مساعٍ لشيطنتها، وامتنع متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عن التعليق اليوم.

ولإسرائيل تاريخ طويل في رفض التعاون مع تحقيقات المنظمة الدولية في انتهاكات حقوق الإنسان، وفي منع محققيها من الوصول إلى غزة، وكرين، الذي يقود لجنة تحقيق من 3 أفراد، أستاذ في القانون بجامعة سيراكوز، قالت الأمم المتحدة إن لديه خبرةً تتجاوز 30 عاماً في الحكومة الاتحادية الأمريكية، بما في ذلك شغله منصب المفتش العام بوزارة الدفاع.

وجاء في بيان الأمم المتحدة: "الأستاذ الجامعي كرين عمل رئيساً للادعاء بالمحكمة الخاصة لسيراليون من أبريل(نيسان) 2002 إلى 15 يوليو(تموز) 2005، ووجه فيهذه الفترة لوائح اتهام لرئيس ليبيريا يومها تشارلز تايلور، وآخرين".