نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية أحمد كجوك (أرشيف)
نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية أحمد كجوك (أرشيف)
الخميس 26 يوليو 2018 / 21:56

مصر: 10 مليارات جنيه متوقعة من طرح شركات حكومية في البورصة

قال نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية أحمد كجوك، اليوم الخميس، إن بلاده تتوقع جمع ما بين 8 و10 مليارات جنيه (450 مليونا و 560 مليون دولار) من طوح شركات حكومية بالبورصة في السنة المالية الحالية 2018-2019.

وتدشن الحكومة برنامجاً لطرح الشركات سيعرض أسهم العشرات من الشركات المملوكة للحكومة على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة في قطاعات مثل البترول، والخدمات، والكيماويات، والشحن، والخدمات البحرية، والعقارات، للمساعدة في دعم المالية العامة للحكومة.

وأعلنت مصر الأسبوع الماضي أول خمس شركات ستُطرح أسهمها هذا العام وهي الإسكندرية للزيوت المعدنية، "أموك" والشرقية للدخان "ايسترن كومباني" والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وتملك الحكومة قطاعات عريضة من الاقتصاد المصري، بما في ذلك 3 من أكبر بنوك البلاد، ومعظم قطاع النفط.

ووقعت مصر في 2016 برنامج قرض بـ 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات مع صندوق النقد يرتبط بإصلاحات اقتصادية صعبة، تضمنت تخفيضات كبيرة للدعم، وزيادات ضريبية.

ويحث صندوق النقد مصر على تقليص دور القطاع العام لإفساح المجال أمام نمو القطاع الخاص.

من ناحية أخرى، توقع وزير المالية محمد معيط في مؤتمر صحافي اليوم الخميس، حصيلة بـ 4  مليارات جنيه ستؤول من الصناديق الخاصة إلى الخزانة العامة للدولة بعد إقرار البرلمان لقانون في هذا الشأن.

وكان مجلس النواب المصري وافق بصورة نهائية على مشروع قانون مقدم من الحكومة يسمح بتحويل  جزء من أرصدة الصناديق الخاصة لصالح الخزانة العامة للدولة.