مقاتلات تايفون البريطانية (أرشيف)
مقاتلات تايفون البريطانية (أرشيف)
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 / 15:14

مخاوف بريطانية من عجز قطر المعزولة عن سداد قيمة صفقة التايفون

كشفت وثيقة حكومية بريطانية مسربة قلق سياسة بريطانيين من بيع قطر مقاتلات "تايفون" بـ 6 مليارات جنيه استرليني، وسط مخاوف من ضياع المليارات على الخزينة العامة، إذا عجزت الدوحة عن سداد المبلغ.

قطر صارت أكثر عزلة في السنتين الأخيرتين بعدما شددت جاراتها الخليجية علاقاتها الديبلوماسية والاقتصادية معها، متهمة إياها بدعم الإرهابيين

وحذرت الوثيقة المسربة التي نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" مضمونها، من أن الصفقة ستتطلب دعماً "غير مسبوق" من دافعي الضرائب البريطانيين، وأن مسؤولي الخزانة البريطانية أبدوا قلقهم من أن الموافقة على صفقة بستة مليارات دولار، تهدد بضياع أموال الخزينة، إذا عجزت قطر عن السداد.

وتنبع المخاوف من اتفاق وقعته بريطانيا مع قطر في ديسمبر(كانون الأول) لبيع 24 مقاتلة "تايفون" مع رزمة من الأسلحة وتدريب طيارين وصيانة.

ويعتبر مسؤولو الخزانة أن الصفقة ترقى إلى مستوى من الدعم غير المسبوق لمُشترٍ واحد، ويهدد بإثقال محفظة تمويل الصادرات في المملكة المتحدة، وهي وكالة الائتمان الحكومية، بتركيز نحو 25% من محفظتها على صفقة واحدة.

قطر أكثر عزلة
وتكشف الوثيقة المسربة من وزارة الخزانة مخاوف من الصفقة، وتقول الصحيفة إن قطر صارت أكثر عزلة في السنتين الأخيرتين بعدما قطعت جاراتها الخليجية علاقاتها الديبلوماسية والاقتصادية معها، متهمة إياها بدعم الإرهابيين، وهو ما تنفيه الدوحة.