الأربعاء 26 سبتمبر 2018

إنفوغراف24| 5 أشياء عليك تجنبها عند الإصابة بالزكام

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
يصاب العديد من الأشخاص بالزكام عدة مرات في العام، ويلجؤون إلى الأدوية المسكنة والفيتامينات والعلاجات الأخرى للتعامل مع هذا المرض الشائع.

وفي الوقت الذي يُنصح بمراجعة الطبيب عند الإصابة بالزكام، هناك بعض الأشياء التي يُنصح بتجنبها، لأنها لا تساعد في تحسن حالة المريض، بل يمكن أن تزيدها سوءاً، بحسب موقع إن دي تي في الإلكتروني:

1- التصرف كما لو أنك لست مريضاً
يميل الكثير من المرضى إلى اعتبار الزكام حالة عابرة، لا يجب التعامل معها على أنها مرض حقيقي، ويمارسون حياتهم وعملهم بشكل طبيعي، غير مدركين لأهمية الراحة للتعامل مع هذا المرض، كما أن المريض بحاجة إلى زيارة الطبيب إذا اقتضى الأمر، للحصول على العلاج المناسب، وتجنب المضاعفات المرافقة للمرض.

2- قلة النوم
النوم أحد أهم مقومات العلاج لمرضى الزكام والإنفلونزا، فالجسم بحاجة إلى الراحة والتزود بالطاقة، حتى يتمكن من مقاومة المرض، وتسريع عملية الشفاء، في حين أن الحرمان من النوم خلال المرض، يضعف من مناعة الجسم، ويجعله أقل قدرة على المقاومة.

3- التوتر
على المدى القصير، يمكن أن يزيد التوتر من فرص الإصابة بنزلات البرد، وعلى المدى الطويل، قد تعوق مستويات أعلى من هرمون التوتر من وظائف جهاز المناعة، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة فترة المرض، وهذا أمر قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إضافية.

4- قلة السوائل
يساعد شرب المزيد من السوائل على تسريع عملية الشفاء، حيث تقلل من كمية المخاط، وتقصر بالتالي من فترة المرض، وينصح بالإكثار من السوائل الساخنة خلال الإصابة بنزلات البرد، وخاصة الشاي والحليب والحساء.

5- التدخين
يتسبب التدخين بإتلاف خلايا الرئتين، مما يجعلك عرضة بشكل أكبر للإصابة بنزلات البرد، وعند الإصابة بها، يمكن أن يؤدي التدخين إلى تفاقمها.


T+ T T-