مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة (أرشيف)
مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة (أرشيف)
الخميس 13 سبتمبر 2018 / 20:15

ليبيا: التمديد لبعثة الأمم المتحدة عاماً ولا موعد للانتخابات

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع اليوم الخميس، على تمديد ولاية بعثته السياسية عاماً في ليبيا، لكنه لم يحدد 10 ديسمبر (كانون أول) كما تدعو فرنسا، لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية فيها.

وفي اجتماع مخصص لليبيا قبل أسبوع، اعتبرت فرنسا أنه من "الضروري تحقيق تقدم في التحول الديموقراطي في ليبيا" و"إجراء الانتخابات حسب الموعد الذي تم الاتفاق عليه في باريس في 29 مايو (أيار) بين 4 أفرقاء أساسيين في الساحة السياسية الليبية".

وفي هذا الاجتماع، تقرر تاريخ 10 ديسمبر (كانون الأول) في ضوء ضغوط مارستها باريس التي تعتبر أن "عدو ليبيا والليبيين، هو استمرار الوضع الراهن".

وفي نص القرار الذي صاغته المملكة المتحدة، يبدي مجلس الأمن رغبته في إجراء الانتخابات "في أقرب وقت".

 ويشدد القرار على ضرورة أن تكون الانتخابات "ذات مصداقية"، ويدعو الدول الأعضاء إلى "وقف كل الدعم الرسمي والاتصالات مع المؤسسات الموازية".

لكن العديد من البلدان، بينها الولايات المتحدة وإيطاليا، لا توافق على الاقتراح الفرنسي وتشدد على أهمية التوصل إلى إعادة توحيد المؤسسات الليبية، قبل الانتقال إلى مرحلة الانتخابات.

وتتنازع السلطة في ليبيا الغارقة في الفوضى منذ سقوط نظام القذافي في 2011 سلطتان: حكومة الوفاق الوطني المنبثقة من عملية رعتها الأمم المتحدة والتي تعترف بها الأسرة الدولية، وحكومة موازية في الشرق تحظى بتأييد آخر برلمانٍ منتخبٍ.