مجلس النواب الليبي في مدينة طبرق (أرشيف)
مجلس النواب الليبي في مدينة طبرق (أرشيف)
الخميس 13 سبتمبر 2018 / 22:05

طبرق: مجلس النواب الليبي يتفق على اختيار مجلس رئاسي جديد

عقد مجلس النواب الليبي اليوم الخميس، جلسةً بدعوة من رئاسة المجلس في مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي.

وأشار عضو مجلس النواب عبد المنعم بلكور، إلى حضور نحو 70 عضواً لجلسة اليوم، وقال إن النواب اتخذوا 3 قرارات أساسية، أولها يتعلق بالاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس في الأيام الماضية، وشكلوا لجنةً برلمانيةً يرأسها النائب الأول لرئيس المجلس فوزي النويري، لمتابعة الأوضاع الإنسانية والترتيبات الأمنية في طرابلس.

وناقش النواب في الجلسة التي عقدت برئاسة النائب الأول في غياب الرئيس عقيلة صالح، إعادة هيكلة السلطة التنفيذية في ليبيا، بحيث تصبح مكونة من مجلس رئاسي "برئيس ونائبين"، تنفيذاً للبيانات التي صدرت في نهاية أغسطس (آب) الماضي، والتي وقعها 130 عضواً بمجلس النواب، ورحب بها المجلس الأعلى للدولة، في طرابلس.

وأشار بلكور إلى أن النقاش تركز على الحوار مع المجلس الأعلى للدولة والخلاف حول آلية اختيار المجلس الرئاسي الجديد، مشيراً إلى عرض عدد من الآليات، والتوافق على أن يختار أعضاء مجلسي "النواب والدولة" من كل إقليم من أقاليم ليبيا الثلاثة من يمثلهم في المجلس الرئاسي الجديد.

وفي هذا الصدد، كُلف رئيس لجنة الحوار بمجلس النواب عبد السلام نصية، بالتحاور مع المجلس الأعلى للدولة وإطلاعه على ما توصل إليه مجلس النواب.

وقال بلكور: "في حال التوافق على الآلية سيُحال الأمر لمجلس النواب لصياغته بشكل نهائي والتصويت عليه، وتضمينه في الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي".

وأكد بلكور أيضاً توافق النواب بالإجماع على قانون الاستفتاء على الدستور، مشيراً إلى إحالة تعديل الإعلان الدستوري إلى اللجنة الاستشارية بمجلس النواب لإبداء رأيها حول الحاجة للتعديل.

وقال: "إذا أكدت اللجنة ضرورة تعديل الإعلان الدستوري، سيُحشد لجلسة أخرى في الأسبوع القادم أو الذي يليه بحضور نواب أكثر عدداً، لأن التعديل يحتاج لـ 117 صوتاً".