الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

بنغلاديش: رفع الحد الأدنى لأجور عمال النسيج بـ 51%

عاملة بنغالية في مصنع نسيج (أرشيف)
عاملة بنغالية في مصنع نسيج (أرشيف)
أعلنت حكومة بنغلاديش اليوم الخميس زيادة الحد الأدنى لأجور العمال في مصانع المنسوجات والملابس في البلاد بنسبة 51% إلى 8000 تاكا (95 دولار) شهرياً.

وقال مجيب الحق وزير الدولة للعمل والتوظيف في بنغلاديش: "أتمنى أن يقبل العمال والنقابات العمالية هيكل الأجور الجديد"، مضيفاً أن زيادة الأجور بنسبة 51% وافق عليها ممثلو أصحاب المصانع، ومسؤولو النقابات العمالية، والحكومة.

يذكر أن الحد الأدنى الحالي للأجور يبلغ 5300 تاكا شهرياً، حيث تم إقراره في ديسمبر (كانون الأول) 2013.

وحسب الإعلان فإن الراتب الشهري الأساسي الآن يبلغ 4100 تاكا، إلى جانب بدل مسكن بقيمة 2050 تاكا، وبدلات أخرى بقيمة 1850 تاكا.

تطالب النقابات العمالية، الحكومة وأصحاب المصانع بزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 16 ألف تاكا، في حين ضغط أصحاب المصانع لزيادة الحد الأدنى إلى 6360 تاكا شهرياً فقط.

يذكر أن قطاع الملابس في بنغلاديش يمثل حوالي 80% من إيرادات إجمالي صادرات البلاد التي تعد ثاني أكبر منتج للملابس في العالم بعد الصين.

في الوقت نفسه، فإن بنغلاديش واجهت انتقادات عنيفة بسبب ضعف اشتراطات الأمان والسلامة في مصانعها بعد انهيار مجمع مصانع "رانا بلازا" الكارثي في أبريل (نيسان) 2013، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1100 شخص.

ومنذ ذلك الحادث تحسنت الأوضاع في بنغلاديش، حيث أصرت شركات الملابس العالمية التي تصنع منتجاتها في بنغلاديش على تحسين ظروف العمل في المصانع التابعة لها هناك.

يعمل في قطاع المنسوجات في بنجلاديش حوالي 4 ملايين عامل أغلبهم من النساء.

T+ T T-