عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي حمد العوضي (ألاشيف)
عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي حمد العوضي (ألاشيف)
الإثنين 17 سبتمبر 2018 / 16:10

خبير لـ24: برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية... دفعة قوية للاقتصاد الإماراتي

24 - أبوظبي - رند أبوعوض

رأى الخبير الاقتصادي الإماراتي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي حمد العوضي، أن الخطة التفصيلية لبرنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21"، التي اعتمدها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اجتماعه مع أعضاء اللجنة التنفيذية لحكومة أبوظبي، هي مبادرات ترسخ نهج دولة الإمارات في الارتقاء بمواطنيها والمقيمين على أرضها، وتعكس حرص الدولة على بناء مجتمع متطور اقتصادياً.

وأشار حمد العوضي، في تصريحات لـ24، إلى أنه ليس بالأمر الغريب على دولة الإمارات بقيادة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وحكومة إمارة أبوظبي خاصةً، اعتماد وإطلاق مثل هذا البرنامج ومبادراته التي تسعى إلى دعم الاقتصاد الإماراتي وجذب المستثمرين.

محاور رئيسية
وأفاد بأنه من الملاحظ في هذا البرنامج هو حجم ميزانيته التي بلغت 50 مليار درهم، بالإضافة إلى تخصيص 20 مليار درهم من هذه الحزمة التنموية، ومن الملاحظ أيضاً وجود 4 محاور رئيسية لهذه المبادرة محور تحفيز الأعمال والاستثمار ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي، والمحور الثاني الذي يهدف لتنمية المجتمع من خلال توظيف المواطنين وإطلاق المشاريع الإسكانية وتوفير التعليم الجيد بتكلفة معقولة، وإنشاء هيئة الدعم الاجتماعي وغيرها من المبادرات التنموية، أما المحور الثالث فيركز على تطوير منظومة المعرفة والابتكار في الإمارة، ويتمثل  الرابع بتعزيز نمط الحياة في أبوظبي من خلال الارتقاء بالخدمات التي تحسن جودة الحياة.

وأضاف أن "المبادرة التي تمتد لثلاث سنوات تكاد تكون نوعية، وذلك لما ستشكله من ثقة كبيرة للمقيمين والمواطنين والمستثمرين في اقتصاد الدولة وبخاصة إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى زرع الثقة في حرص القيادة على رفاهية ومصلحة كل فرد من المجتمع الإماراتي".

ولفت إلى أن برنامج المسرعات التنموية "غداً 21" تخطى جميع المحاور الأساسية لبناء مجتمع متطور اقتصادياً مبني على الابتكار والمعرفة والاقتصاد المستدام، بالإضافة إلى رفاهية المواطن من حيث الأولويات.

مصلحة المواطن
وقال إن "أكثر من 20 مليار أي 30% أو أكثر من الميزانية العامة لهذه المسرعات هي مخصصة للمشاريع الترفيهية والتنموية، التي تعتبر من الأمور الأساسية للسياسة العامة لدولة الإمارات التي ترتكز على مصلحة المواطن والمقيم".

وأشار إلى أن برنامج "غداً 21" سيشكل دفعة قوية للقطاع الاقتصادي في الفترة القادمة، وذلك من خلال الاستفادة من العديد من المشاريع التي ستقوم هذه المسرعات التنموية بدعمها وتحريك الاقتصاد خلال فترة جاءت بعد تراجع الحركة الاقتصادية العالمية.