الأربعاء 19 سبتمبر 2018 / 13:23

طالب إماراتي يطور جهازاً يخفف من ألم شقيقته

كرم القائد العام لشرطة دبي اللواء عبد الله خليفة المري، اليوم الأربعاء، أحد خريجي الجامعة الكندية في دبي على اختراع جهاز جديد يحلل جودة الهواء ويساعد مرضى الربو والحساسية على معرفة المناطق غير المناسبة وتجنبها.

واستوحى سعيد مطر الجابري الفكرة من صراع شقيقته مع مرض الربو أثناء دراسته الحالية في الجامعة للحصول على درجة الماجستير في إدارة تكنولوجيا المعلومات والحوكمة.

قياس جودة الهواء
وقال سعيد الجابري، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه إنه استغل عند العمل على مشروع تخرجه النهائي، مهاراته الفنية لتطوير جهاز قد يحدث فارقاً حقيقياً، حيث كانت شقيقته تعاني بشدة من مرض الربو وتضطر إلى زيارة المستشفى بصفة متكررة، الأمر الذي كان يؤثر على جميع أفراد العائلة. لذا جاءته فكرة تطوير جهاز يقيس جودة الهواء ويكشف الغبار والملوثات الأخرى.

وأشار إلى أنه تمكن بمساعدة الأستاذ المشارك بكلية الهندسة بالجامعة الكندية في دبي الدكتور عادل بن منعور، من استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير جهاز وتطبيق ذكي يقدم معلومات تحليلية دقيقة عن نوعية الهواء في أي مكان، ويساعد المستخدمين بمعلومات وبدائل لكيفية الابتعاد عن المناطق الملوثة، مضيفاً "نعمل الآن على تحسين بعض الجوانب التقنية، متمنياً استخدام هذا الجهاز في دولة الإمارات بحلول العام المقبل".

قمة التكنولوجيا والمعلومات
وعرض الجابري الذي يعمل ملازماً ثانياً مهندساً، المشروع على مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل ليستعرض جهازه ضمن 150 ابتكاراً جديداً في قمة التكنولوجيا والمعلومات التي نظمتها جامعة هواوي بمدينة شينزين بالصين.