الأربعاء 19 سبتمبر 2018 / 15:51

ماكينات القهوة الذكية.. تلبي طلباتك وأنت في السرير

تزخر أسواق الإلكترونيات بالعديد من تجهيزات المنزل الذكي، التي تتصل بغيرها من الأجهزة المحمولة، ومنها ماكينات القهوة، التي أصبحت تعرف إذا عانى المستخدم من قلة النوم ليلاً، واستيقظ يفرك عينيه، فتجهز له الماكينة القهوة المناسبة. بالإضافة إلى أنه أصبح بإمكان ماكينة القهوة التعرف على الحالة الجسدية للمستخدم من خلال الساعة الذكية المتصلة بها.

 وبالإضافة إلى ذلك أصبح بإمكان ماكينة القهوة التعرف على الحالة الجسدية للمستخدم بفضل الساعة الذكية المتصلة بها.

ورغم أن هذه الوظائف تبدو خيالية، إلا أن جميع ماكينات القهوة الشبكية من إنتاج شركة سيمنز تدعم هذه الوظائف حالياً، وعلى غرار الأجهزة المنزلية الأخرى أصبحت ماكينات القهوة متصلة بالإنترنت، وأصبحت عمليات البرمجة أكثر تعقيداً وخصوصية.

وتوفر ماكينات القهوة حالياً، حسب الشركة المنتجة والخدمات المقدمة، التحكم فيها أثناء التنقل بواسطة الهاتف الذكي، أو الحاسوب اللوحي.

تطبيق الأجهزة الجوالة
وبمزيد من التفصيل يمكن للمستخدم تحضير كوب القهوة الصباحي، رغم أنه لا يزال مستلقياً على السرير الدافىء، كما يخبره تطبيق الأجهزة المحمولة، المستخدم بانخفاض منسوب حبوب القهوة، أو الماء، أو اللبن، إضافةً إلى تذكير المستخدم بموعد صيانة الماكينة.

وتختلف القهوة من شركة إلى أخرى، وتتخذ كل شركة نهجاً مختلفاً بعض الشيء، فشركة ميلا Miele مثلاً اعتمدت في ماكينة القهوة CM 7750 CoffeeSelect الجديدة على ثلاث حاويات لحبوب القهوة، وبالتالي يتمكن المستخدم من الاختيار حسب الذوق بين حبوب القهوة القوية لفنجان الاسبرسو وحتى أنواع القهوة منزوعة الكافيين بمجرد الضغط على الزر.

وفي المقابل قامت شركة ديلونجي في ماكيناتها Maestosa الجديدة بإتاحة درجة طحن حبوب القهوة حسب الذوق الشخصي، وتقدم شركة يورا ماكينة القهوة S8 الجديدة، التي تتيح إمكانية برمجة درجة حرارة والماء الساخن على مراحل. وأوضح فولكر أرليه، المدير التنفيذ لكونسورتيوم "المطبخ الحديث"، قائلاً: "يحتاج المرء إلى قهوة قوية في الصباح، ونوع أخف خلال فترة الظهيرة".


مذاق مختلف
ولا يقتصر دور ماكينات القهوة الأوتوماتيكية على تحضير نوع واحد من القهوة، بل إنها تتمكن من إعداد أكثر من 20 مذاقاً مختلفاً، بالإضافة إلى العديد من المشروبات الأخرى؛ حيث تقدم الشركات أيضا في ماكيناتها طرق إعداد الشاي أو عصا تحريك الشوكولا الساخنة.

وحتى بالنسبة للأشخاص، الذين يرغبون في احتساء كوب قهوة، فإن ماكينات القهوة الأوتوماتيكية توفر لهم قيمة إضافية، حيث تعتمد شركة كروبس Krups في ماكينتها EvidencePlus على نظام هيدروليكي، للضغط على مسحوق القهوة بوزن يصل إلى 30 كجم من أجل الاستمتاع بنكهة أقوى للقهوة، كما أعلنت شركة يورا Jura عن مطحنة جديدة في ماكينة القهوة Z6، والتي تعمل على زيادة النكهة والمذاق بنسبة 12.2%.

وبالنسبة لماكينات القهوة ذات الفلتر أوضحت كلاوديا أوبراشر، من مبادرة الأجهزة المنزلية الألمانية، أن ماكينات القهوة الذكية لن تسحب البساط من تحت أقدام ماكينات القهوة ذات الفلتر، والتي تظهر أهميتها عند الرغبة في تناول القهوة مع مجموعة كبيرة من الأشخاص، خلال أعياد الميلاد أو لقاءات الأصدقاء، في المقابل فإن ماكينات القهوة الأوتوماتيكية تتناسب مع متطلبات الحياة اليومية؛ حيث يمكن لكل فرد اختيار فنجان القهوة، الذي يناسب ذوقه.