نازحون سوريون (أ ف ب)
نازحون سوريون (أ ف ب)
الخميس 20 سبتمبر 2018 / 22:44

سوريا: آلاف المدنيين يعودون إلى ديارهم بعد اتفاق إدلب

عاد آلاف المدنيين إلى ديارهم في محافظة إدلب السورية ومحيطها بعد الاتفاق بين روسيا وتركيا، الإثنين الماضي، الذي أوقف الهجوم الحكومي المتوقع على المنطقة.

وقال أحمد عثمان من كتيبة السلطان مراد التابعة للجيش السوري الحر، هاتفياً: "الأمور هادئة في إدلب ويعود بعض المدنيين الذين اضطروا إلى الرحيل خلال عمليات القصف على المدينة إلى ديارهم".

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، هاتفياً، إن "20 ألف نازح عادوا إلى إدلب ومحيطها في الأيام العشرة الأخيرة".

وغادر آلاف المدنيين المنطقة في الأسابيع الأخيرة بسبب عمليات القصف الروسية والسورية والهجمات بالمدفعية وخشية هجوم حكومي متوقع على المحافظة.

وتوصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، في مفاوضات طويلة ومكثفة إلى اتفاق يعلق الهجوم المعلن من الحكومة السورية على إدلب الذي يحظى بدعم الكرملين.

وقرر الرئيسان إقامة منطقة منزوعة السلاح يصل اتساعها إلى 20 كلم ستفصل مواقع القوات الحكومية السورية عن المعارضة المسلحة المدعومة من تركيا.

وقال زعيم جيش النصر عبد المنعم المصري التابع لجيش التحرير الوطني السوري هاتفياً، إن المدنيين سيتظاهرون غداً في عدة أنحاء بالمحافظة "لإبداء مطالبهم في الحرية" والمطالبة بـ"سقوط النظام".