مخيم الأزرق في الأردن (أرشيف)
مخيم الأزرق في الأردن (أرشيف)
السبت 22 سبتمبر 2018 / 15:45

الأردن: الكهرباء تصل إلى جميع مأوى اللاجئين السوريين بمخيم الأزرق

24 - عمان - ماهر الشوابكة

أصبح جميع سكان مخيم الأزرق للاجئين السوريين بالأردن ينعمون بوصول التيار الكهربائي، بعد أن تم تشغيل توسعة محطة الطاقة الشمسية التي أنشئت في مايو(أيار) من العام الماضي بدعم من مؤسسة إيكيا، بحسب مكتب المفوضية السامية للاجئين في الأردن.

وكان تم تدشين المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية بقدرة 2 ميغاوات، لكنها لم تكن تخدم جميع اللاجئيين الذين عاشو أكثر من عامين ونصف العام مع بدء إنشاء المخيم في مايو(أيار) من العام 2014، بدون كهرباء.

وقال المتحدث الإعلامي باسم المفوضية السامية للاجئين في الأردن محمد الحواري لـ24، إن "محطة الطاقة الشمسية في مخيم الأزرق هي الأولى التي يتم بناؤها في مخيم للاجئين في العالم، حيث ساهمت في تغير حياة سكان المخيم".

وبين أنه قبل إنشاء المحطة تسبب نقص الكهرباء في صعوبة ممارسة الأنشطة اليومية، مثل الطهي وغسل الملابس والدراسة أو المشي بأمان إلى الحمام في الليل، خاصة بالنسبة للنساء والأطفال.

وأضاف "أما الآن، فتوفر محطة الطاقة الشمسية الكهرباء بشكل مستدام لما لا يقل عن 40.900 لاجئ سوري يعيشون في 10.070 مأوى، يمكن لكل عائلة الآن الحصول على الطاقة داخل الملجأ، وربط الأجهزة الأساسية مثل الثلاجات والمراوح، وشحن هواتفهم وهو مورد لا يقدر بثمن للبقاء على اتصال مع الأقارب والأصدقاء في الخارج".

وتابع أن "المحطة تعمل على توفر التوسعة بمقدار 1.5 ميغاوات إضافية لمحطة الطاقة الشمسية، حتى يصبح إجمالي ما يمكن إنتاجه من الكهرباء 3.5 ميغاوات".
  
وأوضح أنه سيتم ربط قريتين إضافيتين في المخيم لتصل إلى 5567 مأوى بالشبكة الوطنية بفضل شركة توزيع الكهرباء التي تدير المنطقة "EDCO"، وسيتم تعويض استخدام الشبكة من الكهرباء عن طريق توليد محطة الطاقة الشمسية من خلال مقاصة صافي الاستخدام والإنتاج مع شركة الكهرباء.

وبحلول منتصف عام 2019، يقول الحواري إنه "من المتوقع أن يتم إنجاز بناء ملحق إضافي كتوسعة بقدرة 1.5 ميغاوات خارج موقع المحطة، ليصل إجمالي قدرة إنتاج محطة الطاقة الشمسية إلى 5 ميغاوات".

ولفت إلى أنه ومع التوسعة الجديدة، يمكن توفير 2 مليون دولار أمريكي سنوياً بفضل محطة الطاقة الشمسية وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 4.500 طن سنوياً، مع زيادة هذه الفوائد مع كل مأوى جديد متصل بالشبكة.
  
وأكد أن افتتاح المحطة يمثل تدشين خطوة كبيرة أخرى نحو تحقيق هدف سامي يتمثل في تغطية احتياجات مخيم الأزرق بالكامل من خلال الطاقة المتجددة، قائلاً "نريد أن يحصل جميع سكان المخيم على المزايا والفرص التي توفرها الطاقة الشمسية".

يشار إلى أن الأردن يضم 5 مخيمات للاجئين السوريين وهي مخيم الزعتري ومخيم الأزرق والمخيم الإماراتي الأردني ومخيم السايبر ستي ومخيم حدائق الملك عبدالله، وجميعها أصبحت تتمتع بخدمة التيار الكهربائي.