تعبيرية
تعبيرية
السبت 22 سبتمبر 2018 / 16:28

دول يعيش سكانها بعد السبعين.. تعرّف عليها

24- إعداد: سامي حسين

هناك ملايين الأشخاص يموتون في جميع أنحاء العالم قبل أن يبلغوا السبعين من العمر، حسبما كشف تقرير حديث.

وحلل العلماء عدد الوفيات الناجمة عن السرطان وأمراض القلب وأمراض الرئة والسكري في 180 دولة، وحسبوا احتمال وفاة رجل وامرأة يبلغان من العمر 30 عاماً قبل أن يصلا إلى السبعين من العمر في هذه الدول.

وفي الجدول، احتلت المملكة المتحدة المرتبة 17 بين أفضل الدول للرجال و27 بالنسبة للنساء. وكانت الولايات المتحدة أسوأ حالاً، حيث جاءت في المرتبة 53 للرجال و44 للنساء. وجاءت أستراليا في وضع أفضل، حيث احتلت المركز السابع بين أفضل الدول للرجال والثامن بالنسبة للنساء، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

التقرير، المنشور في مجلة لانسيت، هو واحد من أكثر الدراسات العالمية تفصيلاً للأمراض غير المعدية في التاريخ.

ويقول علماء جامعة إمبريال كوليدغ لندن، إن الرجال والنساء في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم، لديهم الآن فرصة أكبر للوفاة بسن الشباب من الأمراض غير السارية مقارنة بفيروس نقص المناعة البشرية.

ووجد الباحثون أن امرأة تبلغ من العمر 30 عاماً في المملكة المتحدة، لديها فرصة بنسبة 9% للوفاة قبل الوصول إلى سن السبعين، من أحد الأمراض المزمنة الرئيسية الأربعة. وتبين أن ثمانية عشر بلدا أوروبيا، بما فيها إسبانيا والبرتغال وسويسرا وإيطاليا، معرضة لخطر أقل.

وتصدرت كوريا الجنوبية الترتيب، حيث حظيت النساء بنسبة 4.7 % من الوفاة بسبب الأمراض غير السارية قبل عيد ميلادهن السبعين. وفي الطرف الآخر من المقياس الخاص بالنساء، يبلغ احتمال الوفاة المبكرة في سيراليون 32.6%.

كما كشف التقرير عن أن رجلاً يبلغ من العمر 30 عاماً في المملكة المتحدة، لديه فرصة بنسبة 13 في المائة للموت قبل سن السبعين من الأمراض غير السارية. وتصدرت أيسلندا الترتيب، حيث حظي الرجال في البلاد بفرصة 9.9% للوفاة قبل الأوان. وكشفت الدراسة أن منغوليا كانت أسوأ بلد للرجال بنسبة وصلت إلى 38.8%.

وحذر الخبراء، من أن معظم الدول لا تصل إلى أهداف الأمم المتحدة، لخفض عدد الوفيات المبكرة من الأمراض غير المعدية، حيث يموت ما يقرب من 41 مليون شخص سنوياً بسبب هذه الأمراض، وهو ما يعادل وفاة واحدة من كل سبعة أشخاص في جميع أنحاء العالم. وتعتبر حوالي 17 مليون حالة وفاة، أو 41%، من هذه الوفيات سابقة لأوانها، تحدث قبل سن السبعين.