جنود إسرائيليون يراقبون الحدود مع سوريا من نقطة عسكرية غي هضبة الجولان (أرشيف)
جنود إسرائيليون يراقبون الحدود مع سوريا من نقطة عسكرية غي هضبة الجولان (أرشيف)
السبت 22 سبتمبر 2018 / 22:02

توقعات إسرائيلية باندلاع مواجهة غير مباشرة مع إيران

24 - معتز أحمد إبراهيم

اعتبر تقرير صحافي إسرائيلي، أن انسحاب إيران من سوريا أمر مستبعد في الوقت الراهن.

وأشار التقرير الذي نشره موقع صحيفة "جيروزاليم بوست" اليوم، إلى أن إسرائيل ستواجه تحديات في منتهى الدقة خلال الفترة المقبلة من إيران من أجل الحفاظ على أمنها.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية الصادرة باللغة الانجليزية إلى "إن إسرائيل كانت قديماً تنتهج سياسة ضرب الأهداف السورية عن طريق الجو، ومحاولة تحقيق الأهداف الإسرائيلية في سوريا من خلال الغارات الإسرائيلية عليها، إلا أن تطورات الأحداث أخيراً وسقوط الطائرة الروسية في سوريا ستفرض على إسرائيل تغيير قواعد اللعبة عسكرياً في سوريا".

وتوقع عدد من الخبراء العسكريين الإسرائيليين، تحدثوا للصحيفة، ارتفاع فرص إمكانية اندلاع مواجهات بين إسرائيل وإيران خارج حدود سوريا، دون أن تحدد بالضبط موقع أو مكان هذه المواجهات.

وقالت الصحيفة "إن هناك توقعات بإمكانية حصول المواجهة بين إسرائيل وإحدى الفرق العسكرية العربية التي تتعاون مع إيران وتعتبر حليفة لها".

وأوضحت الصحيفة أن إيران استثمرت تقريباً ما بين 30 و100 مليار دولار في دعم النظام السوري، على مدى السنوات السبع الماضية، وهي الأموال التي ساهمت في ترسيخ تواجد إيران وتعميق نفوذها في سوريا بشكل طويل المدى.

وأوضح مصدر عسكري إسرائيلي تحدث للصحيفة أن ما أسماه بالتطورات الاستراتيجية والعسكرية في سوريا الآن، تفرض على إسرائيل تغيير القواعد الاستراتيجية، الأمر الذي سينعكس بدوره على مجمل التحركات الإسرائيلية بالنهاية.