المتحدث باسم حماس في غزة سامي أبو زهري (أرشيف)
المتحدث باسم حماس في غزة سامي أبو زهري (أرشيف)
الإثنين 24 سبتمبر 2018 / 14:18

حماس تعلق مفاوضات التهدئة مع إسرائيل

أعلنت حركة حماس، التي تحكم قطاع غزة، اليوم الإثنين، أن المفاوضات غير المباشرة، التي تجري بوساطة مصرية للاتفاق على هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وغزة، قد تم تعليقها.

وقال المتحدث باسم حماس في غزة، سامي أبو زهري، في بيان أن الحوار الذي استمر أكثر من شهرين، والذي يدعمه أيضاً منسق الأمم المتحدة الخاص للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، "تم تعليقه من جانب الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف الزعيم الإسلامي أن الحركة "مستعد لكافة الخيارات، حتى لو فرضت علينا الحرب".

وفي حين عقدت مفاوضات غير مباشرة في القاهرة خلال هذه الأشهر، حيث إن إسرائيل لا تتحدث مباشرة مع حماس، التي تعتبرها -مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي- جماعة إرهابية، لم يتوقف العنف حول الحدود مع إسرائيل.

وبدأت هذه الأحداث في 30 مارس (آذار)، فيما يسمى بـ"مسيرة العودة الكبرى"، حيث يتم تنظيم مظاهرات كل يوم جمعة على الحاجز الحدودي الفاصل، الذي يشهد إطلاق بالونات حارقة من الجانب الفلسطيني، مما أسفر عن مئات الحرائق في إسرائيل.

وقال بيان عسكري إسرائيلي، إن فلسطينياً استشهد أمس، في أعمال شغب ضد الجيش، واستمرار حالة الاضطراب في المنطقة، مما أدى إلى إطلاق طائرات إسرائيلية النار على مجموعة أشخاص أطلقت بالونات حارقة باتجاه أراضيها.