الإثنين 24 سبتمبر 2018 / 21:45

سلطان القاسمي يشهد انطلاق ملتقى الشارقة الدولي للراوي

شهد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، اليوم الإثنين، انطلاق النسخة 18 من ملتقى الشارقة الدولي للراوي، الذي ينظمه معهد الشارقة للتراث تحت شعار"الحكايات الخرافية" في مركز إكسبو الشارقة بمشاركة 34 دولة.

وتجول حاكم الشارقة في مختلف أرجاء الملتقى واطلع على جهود الدوائر والمؤسسات والهيئات المعنية بالحفاظ على التراث، وشملت الجولة ردهات شارع الحكايات ومختلف أركان الملتقى، الذي تنوع بين واحة الرواة ومركز الحرف التراثية ومنصة بحر الثقافة ومسرح الدمى وحديقة الحكايات ومنطقة الورش.

ويعد شعار هذه النسخة "الحكايات الخرافية" واحداً من أهم محطات وعناوين التاريخ الشفاهي ونتاج وجدان الشعوب كما أن الحكاية الخرافية في هيئتها العامة تدخل ضمن أقسام الأدب الشعبي أما في صفتها الخاصة ومضمونها فتأتي ضمن المعتقدات الشعبية وصيانة التقاليد.

و تزخر هذه النسخة من الملتقى بالعديد من الأنشطة والبرامج من بينها مناقشة كتاب موسوعة الكائنات الخرافية وعروض لتجارب المشاركين في المجاورة الحكائية في المجتمع.

ويعد ملتقى الشارقة الدولي للراوي محفلاً ثقافياً دولياً مهماً ومنبراً رائداً لتكريم حماة التراث وحرّاس التقاليد الشعبية والمعارف الشفهية والاحتفال برواة ورواد يستحقون الاحتفاء والتكريم فقد حلت مملكة البحرين ضيف شرف نسخة هذا العام نظراً لمكانة البحرين وجهودها من أجل صون التراث وحمايته وتجربتها الغنية في مختلف مجالات التراث.

وتشارك في النسخة الـ18 من الملتقى 34 دولة هي: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الكويت وسلطنة عمان والأردن وسوريا والسودان ومصر وفلسطين والعراق والجزائر المغرب وموريتانيا وموزمبيق وكينيا كاميرون وتايلاند وماليزيا واليابان والصين والهند وقرغيزستان وإسبانيا وهولندا وايطاليا وفنلندا وفرنسا وسويسرا والبرازيل وبيرو وكولومبيا والمكسيك وكندا.