أطفال من غزة يسيرون وسط أكوام الحطام (أرشيف)
أطفال من غزة يسيرون وسط أكوام الحطام (أرشيف)
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 / 09:09

البنك الدولي: اقتصاد غزة في حالة انهيار شديد

قال "البنك الدولي" في بيان له، إن تردي الأوضاع الاقتصادية في فلسطين بات مثيراً للقلق، مع دخول قطاع غزة مرحلة الانهيار الاقتصادي، فيما تتعرض الخدمات الأساسية المقدمة للسكان إلى الخطر في ظل شح السيولة.

وأشار البنك الدولي، في بيانه الذي سيعرض على لجنة الارتباط الخاصة بنيويورك يوم 27 من الشهر الجاري، أن فرداً واحداً من أصل اثنين في قطاع غزة، يعاني من الفقر، وفقاً لما ذكرته وكالة "معاً" الفلسطينية اليوم الثلاثاء.

وقال البنك الدولي، إن "الوضع الاقتصادي في قطاع غزة آخذ في الانهيار تحت وطأة حصار مستمر منذ 10 سنوات، وشح السيولة في الفترة الأخيرة، وذلك على نحو لم تعد معه تدفقات المعونة كافية لحفز النمو".

وأضاف: "كل هذا أسفر عن وضع مثير للقلق، حيث يعاني شخص من كل اثنين من الفقر، ويصل معدل البطالة بين سكان قطاع غزة الذين يغلب عليهم الشباب إلى أكثر من 70%".

وقالت المديرة والممثلة المقيمة للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة، مارينا ويس، إن الحرب والعزلة والانقسام، كلها عوامل اجتمعت على غزة.

واشار التقرير إلى أن الاقتصاد في غزة "في حالة انهيار شديد، إذ بلغ معدل النمو سالب 6% في الربع الأول لعام 2018، والمؤشرات تنبئ بمزيد من التدهور منذ ذلك الحين".