الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 / 23:33

بالفيديو: برج خليفة يطفئ نصف أنواره دعماً للمرأة

شارك برج خليفة بدبي في دولة الامارات العربية المتحدة في دعم الحملة العالمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، التي تسعى إلى حث الرجال على تاييد الحملة لتحقيق المساواة بين الجنسين.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الثلاثاء، أطفأ برج خليفة نصف أنواره ابتداءً من  الثامنة من مساء اليوم بالمشاركة مع عدد من المباني العالمية الشاهقة،  تضامناً مع هذه الحملة، وللتعبير عن أهمية النصف الآخر من المجتمع، وإظهار حجم القوة الهائلة التي يفقدها العالم عندما يستثني نصف المجتمع من النساء.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة داعماً قوياً لهذه المبادرة العالمية التي تتبناها هيئة الأمم المتحدة للمرأة، حيث شارك وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، في الحملة التضامنية التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة في نيويورك في سبتمبر (أيلول) 2014 دعماً للمبادرة.

وأكدت مديرة الاتحاد النسائي العام الإماراتي نورة السويدي، أن المرأة تحظى بالاهتمام الكبير من جانب القيادة الرشيدة للدولة، وبالدعم المتواصل من جانب رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات".

وقالت السويدي إن "دولة الإمارات أدركت منذ زمن بعيد أنه لا يمكن إحراز تقدم إلا عندما يتم تعليم وتمكين المرأة من ممارسة حقوقها، والقيام بواجبها الطبيعي في كافة مجالات وميادين العمل"، مشيرة إلى أن مجلس الوزراء الإماراتي اعتمد قراراً هذا العام بمساواة المرأة بالرجل من حيث الحقوق والواجبات، ومشاركتها الكاملة جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل في الوظائف في القطاعين العام والخاص.

وأضافت مديرة الاتحاد النسائي العام الإماراتي، أن "أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك أعلنت في مؤتمر قمة التوازن بين الجنسين في شهر ديسمبر (كنون الأول) من العام الماضي، أن المرأة بدولة الإمارات حققت التوازن بين الجنسين وتسهم بفعالية في تحقيق التنمية المستدامة في البلاد من خلال التواجد الفاعل في كافة قطاعات العمل"، مؤكدة أن الإمارات تدعم حملة هيئة الأمم المتحدة للمرأة لتحقيق المساواة بين الجنسين ونشر رسالتها المشتركة حول الأهمية المحورية لمشاركة الرجال في تحقيق المساواة المنشودة بين الجنسين بما يتسق مع رؤية (أم الإمارات)  الشيخة فاطمة بنت مبارك.

وأشارت إلى أن الشراكة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة أسهمت في تدشين مكتب اتصال تابع للأمم المتحدة في أبوظبي تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك،  وأن هذا المكتب هو الأول من نوعه في المنطقة، ويعمل على تعزيز عمل الهيئة ولا سيما في مجال تسريع الجهود الرامية إلى تقديم الخدمات للنساء والفتيات في كل مكان.

من جانبها، أكدت المديرة التنفيذية لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في أبوظبي الدكتورة موزة الشحي، أن المكتب يشارك بقوة في الحملة العالمية التي تقوم بها الهيئة لتحقيق المساواة بين الجنسين، خاصة وأن دولة الإمارات تعتبر رائدة في تمكين المرأة وقد قطعت بفضل الدعم اللامحدود الذي تقدمه الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة الإماراتية والمرأة في كل مكان خطوات واسعة نحو تحقيق المساواة.

وقالت إن "هذه المبادرة العالمية ينبغي أن تستمر بفاعلية لضمان أن يقوم المجتمع ككل وخاصة الرجال، بتقدير التحديات التي لا تزال تواجه المرأة بالرغم من الإنجازات الكبيرة التي تحققت، وأن يصبح إشراك الرجل جزءاً من الحلول المقترحة"، مشيرة إلى أن مكتب هيئة الأمم المتحدة في أبوظبي يعمل على تقديم الدعم اللازم للهيئة حتى تتمكن من تنفيذ استراتيجيتها في المنطقة، عن طريق بناء الشراكات والاستفادة من الخبرات والمعرفة بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة".

ومن المقرر أن تقوم  قرينة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني جلالة الملكة رانيا العبد الله، وكذلك سفيرة النوايا الحسنة العالمية للنساء في الأمم المتحدة الممثلة الناشطة آن هاثاوي، والممثل الناشط وينستون ديوك بإطلاق دعوة عالمية للعمل من أجل المساواة بين الجنسين خلال القمة التي تعقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمقرر عقدها غداً 26 سبتمبر (أيلول) الحالي. وتضم هذه القمة عدداً من زعماء العالم والنشطاء والمشاهير لتقديم حلول رائدة لتحقيق المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم.

وإيذاناً بإنطلاق القمة تم إطلاق حملة "HeForShe"،  وتشارك معالم معمارية رئيسية على مستوى العالم منها برج خليفة في دبي، ومبنى إمباير ستايت بنيويورك، وبرج بلومبيرغ، ومبنى ميامي، في هذه الحملة حيث قامت جميع هذه المباني بإطفاء نصف أضواءها الليلة ابتداءاً من الساعة 8 مساءاً بتوقيت الإمارات للتعبير عن القوة الكبيرة التي يفقدها العالم عندما يستثني من المجتمع نصف سكانه من النساء.

ويتخطى برج خليفة موقعه كمعلم معماري بارز ليصبح منصة يمكنها الإسهام بقوة في زيادة الوعي بالقضايا العالمية خاصة ما يتعلق بالمرأة، وانضم برج خليفة إلى المباني الشهيرة من جميع أنحاء العالم في دعم حملة هيئة الأمم المتحدة للمرأة "MorePowerfulTogether"،  ويتطلع إلى تعاون ناجح مع الهيئة و مكتبها في الإمارات.