رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 / 17:43

نتانياهو: نجحنا في لجم إيران بسوريا وسقوط الطائرة الروسية لن يغير شيئاً

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل حققت نجاحاً كبيراً جداً ضد التموضع الإيراني في سوريا خلال السنوات الماضية، وأكد أن حادثة الطائرة الروسية أخيراً لن تغير من الأمر شيئاً.

وقال نتانياهو، قبل المغادرة إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: "حققت إسرائيل خلال الـ 3 سنوات الماضية نجاحاً كبيراً جداً في إجهاض التموضع العسكري الإيراني في سوريا، وفي إحباط محاولات تحويل أسلحة فتاكة إلى ميليشيا حزب الله في لبنان، وقمنا بذلك بتنسيق أمني كبير وناجح جداً مع الجيش الروسي".

وفي إشارة إلى التطورات التي أعقبت سقوط طائرة روسية قبالة السواحل السورية الأسبوع الماضي، قال: "ندعم جيش الدفاع الإسرائيلي في عملياته التي تدافع عن الدولة دعماً كاملاً، وسنواصل العمل على إجهاض التموضع العسكري الإيراني في سوريا، وسنواصل التنسيق الأمني بين جيش الدفاع الإسرائيلي والجيش الروسي، واتفقت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن أطقم عمل عسكرية إسرائيلية وروسية ستلتقي قريباً لتحقيق هذه الغاية".

وكانت روسيا أعلنت أمس الإثنين، عزمها تزويد سوريا بمنظومة صواريخ "إس-300" للدفاع الجوي، وهو ما تعارضه إسرائيل باعتباره يقوض قدرة الطيران الإسرائيلي على شن غارات داخل الأراضي السورية.

وشدد نتانياهو اليوم، وفق صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، على أن إسرائيل ستفعل ما يلزم من أجل الدفاع عن أمنها، وعقد المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل اجتماعاً اليوم قبل مغادرة نتانياهو، حول تداعيات الأزمة مع روسيا.

وحذر نتانياهو أمس الإثنين، من زيادة المخاطر في المنطقة إذا نُقلت أسلحة متطورة إلى جهات غير مسؤولة، وتقول وزارة الدفاع الروسية إن إسرائيل مسؤولة عن إسقاط الطائرة قبالة السواحل السورية بعدما أصابتها صواريخ سورية.

ووفقاً للوزارة وقع الحادث بعد مناورة طائرة إسرائيلية، كانت تشارك في غارات على أهداف سورية، خلف طائرة الاستطلاع الروسية، وأسفر الحادث عن مقتل 15 عسكرياً روسياً، كما اتهمت الوزارة سلاح الجو الإسرائيلي بتقديم معلومات مضللة عن أهداف الطائرات الإسرائيلية، ما جعل من المستحيل توجيه الطائرة التي سقطت، إلى منطقة آمنة.