فلسطينية في أحد أسواق غزة (أرشيف)
فلسطينية في أحد أسواق غزة (أرشيف)
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 / 18:10

مسوؤل لـ24: قطاع غزة مقبل على الفوضى بسبب الانهيار الاقتصادي

24 – رام الله

حذر خبير اقتصادي فلسطيني، من الفوضى في قطاع غزة بسبب انهيار المنظومة الاقتصادية وتداعياتها وانعكاساتها على القطاع، خاصةً بعد إصدار البنك الدولي تقريراً أكد الانهيار الاقتصادي في غزة.

وقال الخبير الاقتصادي محمد أبوجياب لـ24 إن "تقرير البنك الدولي جاء تأكيداً لواقع قطاع غزة، ضمن مؤشرات متعددة تدلل على انهيار الواقع الاقتصادي، وترديه بشكل كبير".

وأضاف "نحن أمام مجموعة من المؤشرات تدلل على الانهيار الاقتصادي في غزة، فنسبة البطالة تزيد عنن 50%، ويعيش ما يزيد عن 80% من السكان في قطاع غزة على المساعدات الغذائية، وحوالي 60% من العائلات الفلسطينية، باتت تحت خط الفقر".

وأوضح أن "الانهيار الاقتصادي سبق انهيار منظومة الخدمات الصحية والبنى التحتية، وتراجع قدرة المؤسسات البلدية والمحلية على تقديم الخدمات للمواطنين الفلسطينيين"، مشيراً إلى أن التراجع الكبير في الدعم الدولي أثر حتى على أداء المنظمات الدولية في القطاع، خاصةً وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، التي أوقفت عدداً من برامجها الطارئة وقلصت خدماتها.

وتابع "الأخطر من الانهيار الاقتصادي هو الانعكاسات الاجتماعية والانسانية لهذا الانهيار، وبدأت ارتدادات الانهيار الاقتصادي تؤثر على الواقع بشكل ملموس"، لافتاً إلى ارتفاع حالات الانتحار، والانخراط في التجارة السوداء، وتعاطي المخدرات، والزيادة في عدد القضايا المالية في المحاكم الفلسطينية، والتخلف عن دفع المستحقات المالية، وارتفاع أعداد الشيكات المرتجعة، وغيرها من المظاهر السلبية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن هذه المؤشرات التي تؤكد التفكك على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتنذر بالاقتراب من الفوضى، إذا لم تتدخل كافة الأطراف للحد من هذه الأزمة.

وكان البنك الدولي أكد في بيان اليوم الثلاثاء، أن تردي الأوضاع الاقتصادية في فلسطين بات مثيراً للقلق، مع دخول قطاع غزة مرحلة الانهيار الاقتصادي، فيما تتعرض الخدمات الأساسية المقدمة للسكان إلى الخطر في ظل شح التمويلات..