الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 / 23:35

انطلاق الدورة السابعة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة

تنطلق غداً الثلاثاء فعاليات الدورة السابعة من "مهرجان المسرحيات القصيرة"، التي تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة في حكومة الشارقة في المركز الثقافي لمدينة كلباء، برعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

وتتنافس عشرة عروض في الدورة الجديدة من المهرجان المكرس لاحتضان واكتشاف وإبراز المواهب المسرحية.

وتأهلت العروض للتسابق على جوائز المهرجان بعد منافسة تمهيدية شهدت مشاركة 20 عرضاً وتم اختيار العروض بواسطة لجنة محكمة، بعد تقييمها فنياً، وضمت الفنانين إبراهيم سالم وعبد الله مسعود ويوسف البحري.

وتتنافس العروض على جملة من الجوائز الموجهة لفنيات العرض المسرحي كـ "الإخراج" و" التمثيل" و"السينوغرافيا"، وتعاينها لجنة تحكيم تضم من الإمارات وليد الزعابي ونبيل المازمي، ومن تونس فاطمة فالحي، ومن العراق هيثم عبد الرزاق، ومن الجزائر محمد بوكراس.

وينظم المهرجان، الذي يختتم في 30 سبتمبر (أيلول)الجاري، ندوات نقدية يومية تقرأ العروض المقدمة وتستكشف جمالياتها ورؤاها الفكرية كما سيتاح للجمهور أن يشارك في تقييم مستوياتها الفنية.

وتحتفي التظاهرة التي تقدم عروضها باللغة العربية الفصحى بالفنان فيصل الدرمكي بوصفه "شخصية المهرجان"، وتنظم ندوة حول تجربته الفنية وكتيب أصدره المهرجان حول سيرته الإبداعية منذ بداياتها ويضم شهادات من أصدقاء وزملاء له في مسيرته.

وينظم المهرجان ملتقاه الفكري تحت عنوان"المسرحيات القصيرة بين النص والعرض" بمشاركة باحثين من الدولة ومن بعض الدول العربية.

كما يستضيف المهرجان دورة سادسة من "ملتقى الشارقة للبحث المسرحي" الذي يعنى بأحدث الرسائل العلمية المنجزة في كليات الدراسات العليا المختصة في المعارف المسرحية وتشهد مشاركة ثلاثة باحثين من الجزائر، ومصر، والمغرب.