رئيس الحكومة الأردنية السابق هاني الملقي (أرشيف)
رئيس الحكومة الأردنية السابق هاني الملقي (أرشيف)
الأربعاء 26 سبتمبر 2018 / 17:29

الأردن: عائلة ناهض حتر تُحمل رئيس الوزراء السابق مسؤولية اغتياله

سجلت عائلة الكاتب الأردني، ناهض حتر دعوى قضائية اليوم الأربعاء، ضد رئيس الوزراء السابق هاني الملقي، اتهمته فيها بالمساهمة في اغتيال الكاتب.

وقالت والدة الكاتب اليوم الأربعاء: "قدمنا دعوى ضد الملقي لدى محكمة صلح جزاء عمان في قصر العدل في العبدلي بعمان، أي في نفس مكان اغتيال الشهيد".

وتضمنت الدعوى، وفق بيان، أن "إخلال رئيس الوزراء السابق بواجبات الوظيفة العامة والإضرار بمصالح الدولةالأردنية خلافاً لأحكام المادة (183) من قانون العقوبات الأردني، وتتلخص وقائعها في المشتكى عليه تجاوز صلاحيات القانونية والدستورية، عندما استغل منصبه أعلى موظف في الدولة، وأوعز لوزير داخليته آنذاك سلامة حماد، باعتقال الشهيد من خلال الحاكم الإداري بعد مشاركته برسم كاريكاتير يسخر من عصابة داعش الإرهابية".

وبحسب البيان، "أعلن المشتكى عليه في نفس يوم مشاركة الكاريكاتير عن ملاحقة الشهيد كفار من وجه العدالة من خلال وكالة الأنباء الرسمية الحكومية بترا، الناطق الرسمي للدولة الأردنية".

وأعلنت السلطات الأردنية في مارس (آذار) 2017، إعدام 15 مجرماً في قضايا إرهابية وجنائية شنقاً حتى الموت، بينهم قاتل الكاتب الأردني ناهض حتر الذي اغتيل أمام قصر العدل في سبتمبر (أيلول) 2016.

وقرر المدعي العام الأول لعمان إيقاف حتر وإسناد اتهامات له، بينها "إثارة النعرات المذهبية والعنصرية وإهانة المعتقد الديني" على خلفية نشره رسماً اعتبُر "مسيئاً للذات الإلهية عبر صفحته على فيس بوك، قبل الإفراج عنه بكفالة مالية، ليُقتل حتر في 25 سبتمبر (أيلول) 2016 بالرصاص أثناء توجهه لحضور جلسة لدى المحكمة في قصر العدل، وسط عمان، فيما ألقت الأجهزة الأمنية الأردنية القبض على الفاعل فوراً".

واتهمت عائلة حتر مجموعة من الأشخاص والجهات ووسائل الإعلام بالمسؤولية عن اغتياله.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من الملقي.