ارتفاع أسعار النفط (تعبيرية)
ارتفاع أسعار النفط (تعبيرية)
الأحد 7 أكتوبر 2018 / 23:55

خبراء يرجحون ارتفاع النفط إلى 90 دولاراً للبرميل مع تطبيق العقوبات على إيران

قال أستاذ الاقتصاد في جامعة الكويت عباس المجرن إن مستويات الأسعار التي كسرت حاجز 80 دولاراً للنفط المحلي وأكثر من 85 دولاراً لبرميل خام برنت في الأسبوع الماضي، تعتبر مؤشرات قياسية لم تتحقق منذ أربع سنوات.

وأشار الخبير، حسب ما ذكرت صحيفة السياسة الكويتية اليوم الأحد، إلى أن الظروف الجيو - سياسية والفنية التي تعرضت لها بعض البلدان المنتجة للنفط تعد سبباً في تراجع الإمدادات، وما زالت تهدد باستمرار هذا التراجع خلال الفترة المقبلة ما يثير القلق على تلبية الطلب العالمي، ما يعني توجه الأسعار إلى المزيد من الارتفاع.

من جانبه قال الخبير النفطي الكويتي بدر الشيخ، إن تعافي الأسعار الذي بدأ منذ قرابة الشهرين سيستمر في الفترة المقبلة بعد تراجع المعروض مقارنة مع كميات الطلب على النفط في السابق، خاصةً مع بداية تطبيق العقوبات على إيران، ما سيرفع أسعار النفط مستقبلاً.  

وشدد الشيخ على أن اتفاق خفض الإنتاج بين دول "أوبك" ودول منتجة من خارج المنظمة كان له الأثر الأكبر في تعافي الأسعار ووصولها إلى تلك المستويات، وأن خفض الإمدادات النفطية وصل إلى كميات بلغت 1.8 مليون برميل يومياً.

وأضاف أن تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران سيؤدي إلى إرتفاع الأسعار تدريجياً لتصل إلى 90 دولاراً للبرميل، وأن السوق النفطي سيفقد نحو مليون برميل يومياً مع نهاية العام الحالي، وهي فرصة لعودة توازن العرض والطلب الطبيعي في السوق.

ونوّه الشيخ إلى أن تعطل الإنتاج في بعض بلدان الدول المصدرة للنفط مثل نيجيريا، وفينزويلا، وليبيا، ربما يرفع خسائر السوق لما يصل إلى 500 ألف برميل مستقبلاً، وهو عامل إضافي آخر سيساهم في ارتفاع الأسعار.