الإثنين 8 أكتوبر 2018 / 11:19

مقابل 2 مليار درهم شركة عالمية تستحوذ على 5% في شركة أدنوك للحفر

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم الإثنين، اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك " BHGE " تهدف لدعم نمو وتطور "أدنوك للحفر" إحدى الشركات التابعة لأدنوك وترسيخ مكانتها شركة رائدة في خدمات الحفر المتكاملة لآبار النفط والغاز بالاستفادة من التكنولوجيا المتطورة والمتقدمة.

وتستحوذ "بيكر هيوز جي إي" - بموجب الاتفاقية - على حصة 5% في شركة "أدنوك للحفر" مقابل ملياري درهم - 550 مليون دولار - علماً بأن "أدنوك" ستبقى مالكة لحصة الأغلبية 95% في "أدنوك للحفر".

وستتعاون "أدنوك" و"بيكر هيوز جي إي" لتوسعة خدمات "أدنوك للحفر" ودعم قدراتها في مجال حفر وتهيئة الآبار وتقليل زمن الحفر وتعزيز كفاءة العمليات وخفض التكاليف.

وتعد هذه المرة الأولى التي تتيح فيها "أدنوك" المجال أمام شريك استراتيجي عالمي للاستحواذ على حصة مباشرة في إحدى شركاتها التابعة المختصة بالخدمات.

وتعتبر "أدنوك للحفر" أكبر شركة حفر في منطقة الشرق الأوسط وهي المزود الوحيد لمنصات الحفر والخدمات ذات الصلة لمجموعة شركات أدنوك حيث تمتلك خبرة كبيرة ومعرفة واسعة بطبقات الأرض في دولة الإمارات مما يسهم في ضمان كفاءة وسرعة العمل مع الحد من المخاطر أثناء الحفر.

وتدعم هذه الشراكة جهود "أدنوك" لزيادة الربحية وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من كل برميل نفط يتم إنتاجه، فيما تخطط لتوسعة أنشطة الحفر التقليدية بنسبة 40% بحلول 2025 ولزيادة عدد الآبار غير التقليدية تماشيا مع استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي.

وقال وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: "تماشياً مع توجيهات القيادة ببناء شراكات استراتيجية تسهم في تحقيق أقصى قيمة ممكنة من أعمال أدنوك في مختلف جوانب ومراحل قطاع النفط والغاز يسرنا إبرام هذه الاتفاقية مع "بيكر هيوز جي إي" والتي تأتي لمواكبة نمو الطلب على خدمات الحفر في أبوظبي فيما نعمل على تنمية وتطوير مواردنا الهيدروكربونية التقليدية وغير التقليدية كما نسعى أيضا للاستفادة من الفرص المحتملة للنمو والتوسع على مستوى المنطقة".

وأضاف "ستسهم هذه الشراكة الفريدة مع "بيكر هيوز جي إي" في مواكبة نمو وتطور أعمالنا في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج وكذلك في دعم جهودنا الرامية إلى تعزيز القيمة والعائد الاقتصادي. كما تمثل هذه الشراكة خطوة مهمة ضمن جهود تنفيذ استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي والتي نركز من خلالها على رفع الكفاءة التشغيلية والارتقاء بالأداء وزيادة القيمة من كل برميل نفط يتم إنتاجه".