لقطة من حفل عرض هواتف غوغل بكسل الجديدة (تويتر)
لقطة من حفل عرض هواتف غوغل بكسل الجديدة (تويتر)
الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 / 22:14

غوغل تقدم أفضل هواتفها على الإطلاق

24- تكنولوجيا

كشفت شركة غوغل اليوم عن الجيل الثالث من أحدث هواتفها Pixel 3 و Pixel 3 XL، ضمن حدثها السنوي في نيويورك بعنوان Made by Google 2018.

تتضمن الهواتف أحدث معالجات شركة كوالكوم Snapdragon 845، وكاميرا أمامية مزدوجة، ونظام التشغيل أندرويد باي 9.0، مع ميزات غوغل للصحية الرقمية، ومعالج الصور Pixel Visual Core المطور من قبل غوغل، والقادر تقريبًا على أداء تريليونات من العمليات في الثانية، وفق ما نقلت البوابة العربية للأخبار التقنية، اليوم الثلاثاء.

ويأتي هاتف Pixel 3 بقياس 5.73×2.69×0.31 إنش، بينما يأتي هاتف Pixel 3 XL الأكبر حجمًا بقياس 6.2x3x0.31 إنش، وكما هو متوقع، فإن الجهاز الأصغر يحتوي على شاشة من نوع AMOLED بقياس 5.5 إنش وبدقة 1080×2160 بيكسل بكثافة 443 بيكسل بالإنش داعمة لنسبة العرض 18:9، بالمقارنة مع شاشة الجهاز الأكبر البالغ حجمها 6.3 إنش وبدقة 2960×1440 بيكسل وكثافة 523 بيكسل بالإنش داعمة لنسبة العرض 18.5:9.

وتدعم شاشات الهواتف ميزات HDR و Always On وأوضاع الألوان، بحيث أن دعم ميزة HDR تجعل الأجهزة مثالية لتشغيل فيديوهات يوتيوب، ويمكن استخدام وضع Boosted mode لزيادة التأثير اللوني، بينما تعرض ميزة Always On اسم الأغنية التي تشغل حاليًا، وتُحمى شاشات الهواتف والجهة الخلفية بزجاج Gorilla Glass 5.

وتدعم الهواتف خاصية الشحن اللاسلكي عبر شاحن Pixel Stand الاختياري، وسعره 80 دولاراً أمريكياً، والذي يشحن بقدرة 10 واط، وبسرعة تصل إلى نفس سرعة الشاحن السلكي لهواتف Pixel 2، كما يسمح الشاحن باستخدام هواتف Pixel 3 جهاز Google Home وإطاراً للصور ومنبه لاستيقاظ، بينما يوفر الشاحن السلكي الموجود في العلبة قدرة 18 واط.

وتعد أجهزة Pixel 3 قادرة على تحديد متى يتم وضعها على الشاحن اللاسلكي، فتعرض عناصر واجهة المستخدم المخصصة مثل المعلومات من مساعد غوغل، وتتعهد غوغل بحصول المستخدم على 7 ساعات من الاستخدام بعد شحن الجهاز لمدة 15 دقيقة، ويحتوي هاتف Pixel 3 XL على بطارية بسعة 3430 ميلي أمبير، وهي أقل قليلاً من طراز 2017، بينما يتضمن الجهاز الأصغر بطارية بسعة 2915 ميلي أمبير، والتي تعد أكبر بالمقارنة مع بطارية هاتف الجيل السابق.

واستخدمت جوجل ضمن الأجهزة كاميرا خلفية واحدة، بشكل يعاكس الاتجاه السائد حاليًا، بمستشعر بدقة 12.2 ميجابيكسل بحجم 1.4 ميكرون بيكسل بفتحة عدسة f/1.8، مع ميزات جديدة في مجال البرمجيات وتواجد ميزة HDR+، وتستخدم الكاميرا الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، إذ يعمل الهاتف على التأكد من أن كل شخص في الصورة موجود في بؤرة التركيز يبتسم ويفتح عينيه.

وتختار الكاميرا بشكل تلقائي أفضل لقطات متعددة (يمكن عرض كل الصور في تطبيق Google Photos) بفضل ميزة Top Shot، كما أن هناك وضع Photobooth mode، والذي يعمل تلقائيًا على التقاط صورة عند الابتسام، وهناك ميزة ذكاء اصطناعي أخرى هي Super Res Zoom، والتي تحاول تعويض عدم وجود عدسة مقربة عن طريق تعزيز تفاصيل التقريب الرقمي.

وما تزال الكاميرا الخلفية غير قادرة على تصوير فيديوهات بدقة 4K بمعدل 60 إطار في الثانية، ومع ذلك، فإنها توفر ميزة تثبيت الفيديو Fused Video Stabilization، والتي تعد بمزيد من السلاسة أثناء المشي أو الركض، ومن المفترض تفعيل ميزة Night Sight عبر تحديث برمجي لاحق، وهي ميزة تستخدم الذكاء الاصطناعي لالتقاط صور تفصيلية في ظروف الإضاءة المنخفضة دون استخدام الفلاش، مع قدرتها على تصوير فيديوهات بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية.

وفيما يتعلق بالكاميرا الأمامية، فإن الأجهزة تتضمن كاميرا أمامية مزدوجة، بمستشعر أساسي بدقة 8 ميجابيكسل وعدسات مختلفة، واحدة بزاوية واسعة 97 درجة وفتحة عدسة f/2.2 ذات تركيز ثابت والعدسة الثانية طبيعية بزاوية 75 درجة وفتحة عدسة f/1.8 مع ميزة الضبط التلقائي للصورة(اكتشاف الطور)، وتفتقر الكاميرا الأمامية لميزة تثبيت الفيديو Fused Video Stabilization، لكنها تمتلك ميزة مثبت الصورة الرقمي.

وتحتوي هواتف بيكسل الجديدة على مكبرات صوت ستريو أمامية توفر صوتاً أعلى بنسبة 40 في المئة من طرازات العام الماضي، وبالرغم من أن جوجل قد أزالت منفذ 3.5 ميليمتر التقليدي لسماعات الرأس، لكنها وفرت ولأول مرة زوج من سماعات الرأس السلكية ضمن صندوق الأجهزة، وهي سماعات Google Pixel Buds القابلة للتوصيل عبر منفذ USB-C، والتي تحتوي على مساعد غوغل الذكي Google Assistant بشكل مدمج.

ويمكن للسماعات التعامل مع الأوامر الصوتية وقراءة الرسائل الجديدة وإنشاء ردود والترجمة في الوقت الحقيقي، كما أضافت غوغل أيضاً محول USB-C to 3.5mm معاد تصميمه، والذي يعد بتخفيض استهلاك الطاقة، ويستغرق وقتًا أقل بين توصيله وتشغيله للموسيقى، وتجدر الإشارة إلى أن Pixel 3 و Pixel 3 XL يتضمنان الشريحة الإلكترونية eSIM، وهي شريحة الاتصال SIM المضمنة.

وتعمل هواتف Pixel 3 و Pixel 3 XL بواسطة أحدث معالجات شركة كوالكوم Snapdragon 845 بتردد تم تخفيضه إلى 2.5 غيغاهيرتز و 1.6 غيغاهيرتز لتوفير طاقة البطارية، مع 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي من نوع LPDDR4X بدلاً من نوع LPDDR4، و 64 و 128 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية بدون توافر فتحة بطاقة MicroSD لتوسعتها.

وتتميز الهواتف الجديدة بأنها مقاومة للماء وفق معيار IP68، ويشكل دعم الهواتف للمعيار الجديد تحسنًا بالمقارنة مع دعم هواتف العام الماضي لمعيار IP67، بحيث أنها قادرة على الصمود لمسافة 5 أقدام في المياه لمدة 30 دقيقة، كما يتواجد ضمن الهواتف شريحة الأمان الجديدة Titan M، والتي تقول جوجل إنها توفر حماية على الجهاز لبيانات تسجيل الدخول وتشفير للقرص وبيانات التطبيق وسلامة نظام التشغيل.

وتأتي الأجهزة بخيار لوني جديد Not Pink بالإضافة إلى الألوان السابقة المتمثلة بالأبيض Clearly White أو الأسود Just Black، وهناك قارئ بصمات الأصابع المثبت في الجهة الخلفية من الجهاز، والذي تدعوه جوجل Pixel Imprint، بحيث أنه يصبح أكثر دقة مع مرور الوقت، كما يعمل أيضًا كاختصار للإشعارات، إذ إن عملية التمرير عليه تؤدي إلى إظهار منطقة إشعارات أندرويد.

وستُطرح الهواتف ابتداءً من 19 أكتوبر (تشرين الأول) في الولايات المتحدة، و 2 نوفمبر(تشرين الثاني) في أوروبا، ويأتي هاتف Pixel 3 بـ 800 دولاراً أمريكي لنسخة 64 غيغابايت، وبـ 900 دولاراً لنسخة 128 غيغابايت، بينما يبدأ سعر هاتف Pixel 3 XL من 900 دولاراً أمريكياً لنسخة 64 غيغابايت و 1000 دولار لنسخة 128 غيغابايت.