منشأة نفطية إيرانية (أرشيف)
منشأة نفطية إيرانية (أرشيف)
الأربعاء 10 أكتوبر 2018 / 23:51

النفط سيتخطى عتبة الـ 100 دولار بعد العقوبات الأمريكية على إيران

24 - إعداد: محمود غزيّل

قبل 20 يوماً على انتهاء الشهر الحالي، وتطبيق الموجة الجديدة من العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران، يُرجح الخبراء أن يتجاوز برميل النفط بسهولة عتبة الـ100 دولار.

وبحسب تقرير نشره موقع "بيزنيس انسايدر" الإلكتروني، من المقرر أن تبدأ العقوبات على إيران، ثالث أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، مع إجبار السلطات الأمريكية الدول المستوردة للخام الإيراني على خفض وارداتها إلى صفر لإجبار طهران على التفاوض على اتفاق نووي جديد وتقليص نفوذها في الشرق الأوسط.

وقال الرئيس التنفيذي لترافيغورا، جيريمي وير، في مؤتمر نفطي في لندن، حسب رويترز، إنه لن يفاجأ إذا تجاوز النفط 100 دولار للبرميل العام المقبل. 

وقال أليكس بيرد الرئيس التنفيذي للنفط والغاز لدى غلينكور في ذات المؤتمر إنه يتوقع أن يبلغ سعر النفط في الأجل المتوسط بين 85 و90 دولاراً للبرميل.

وأكد اقتصاديون من بنك أوف أميركا ميريل لينش، في مذكرة بحثية أن ارتفاع أسعار النفط بات أمراً حتمياً ويمكن الوصول إلى 100 دولار للبرميل بسهولة.

وانخفضت صادرات إيران من الخام أكثر من المتوقع قبل العقوبات، رغم تقديم النظام الإيراني أسعاراً تنافسية جداً لعملائه الآسيوين.

ووفقاً لبيانات بلومبرغ، انخفضت الشحنات الإيرانية بأكثر من ربع مليون برميل يومياً في سبتمبر (أيلول) إلى أدنى مستوى لها منذ 2016.