رئيس معهد العالم العربي في باريس جاك لانغ (أرشيف)
رئيس معهد العالم العربي في باريس جاك لانغ (أرشيف)
الخميس 11 أكتوبر 2018 / 22:23

باريس: إشادة فرنسية بجهود الإمارات في حماية التراث المُهدّد بالضياع في العالم

24 - باريس - خاص

يُقدم معهد العالم العربي بباريس لجمهوره بين أكتوبر(تشرين الأول) الجاري وفبراير(شباط) المقبل، معرضاً رقمياً يسعى لإحياء مدن تدمر، وحلب السوريتين، والموصل بالعراق، ولبدة الكبرى بليبيا، التي تعتبر مواقع أثرية بالغة الأهمية من التراث الإنساني العريق، وعرضة للتهديد والنهب والتدمير.

وأعرب رئيس معهد العالم العربي في باريس، جاك لانغ، عن سعادته بمعرض "مُدن عتيقة.. رحلة افتراضية من تدمر إلى الموصل"، مؤكداً أنه عمل منذ سنوات لإعادة ترميم المعالم الأثرية في العالم العربي، خاصةً في أعقاب ما شهدته بعض المُدن العربية من تخريب ونهب نتيجة الأعمال الإرهابية والحروب في المنطقة.

وقال وزير الثقافة الفرنسي الأسبق في تصريحات خاصة لـ24، إن "هذا التدمير حصل بسبب العقيدة الإيديولوجية للحركات المُتطرفة، والتي تتمثل في فكرة أن كل ما لا يدور في فكر وأيديولوجية تنظيم داعش الإرهابي، يستحق التدمير"، مُشيراً إلى أطراف أخرى شاركت في الحرب وساهمت في تدمير التراث الثقافي بكل وحشية.

وتوجه جاك لانغ بالشكر والتقدير لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مشيراً لدور دولة الإمارات الكبير في إعادة الأمل لهذه المُدن التاريخية الهامة، من خلال مُبادرة تأسيس صندوق في جنيف لترميم ما دمرته الحرب والإرهاب في المنطقة العربية، خاصةً تدمر والموصل، ورصد 100 مليون دولار لترميمهما وإعادة بناهما.

وأوضح أنه كان سفيراً للرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند في تعزيز جهود تأسيس الصندوق وجمع التمويل لإعادة تأهيل المدن الأثرية العريقة والمُهددة في العالم.

وأكد أن المبادرة الإماراتية الفرنسية لإنقاذ المُدن المُهددة بالاندثار، انطلقت من أبوظبي في نوفمبر (تشرين الثاني) 2017، في ندوة عالمية بالعاصمة الإماراتية حازت أصداءً إيجابيةً جدا، ودعت لتكاتف الجهود الدولية لصون التراث الثقافي الإنساني.

وكشف لانغ أن الموصل هي أولى المناطق التي سيعاد تأهيل آثارها بمساعدة الإمارات وبإشراف منظمة اليونسكو. 

وجدد الشكر لدولة الإمارات، البلد الهام في رأيه، لحمايتها التراث المُهدّد بالضياع في العالم، وبشكل خاص الشيخ محمد بن زايد، الذي وصفه بأنه إحدى أبرز القامات الثقافية على الصعيد الدولي اليوم.

وعن المعرض الذي انطلق في 10 أكتوبر (تشرين الأول) بمعهد العالم العربي بباريس، قال إنه "يُمثل الرغبة الجامحة لكل الجهات والمؤسسات الثقافية في العالم لإنقاذ هذه المناطق التي دمرت من قبل تنظيم داعش".

والمعرض الذي يتواصل إلى 10 فبراير (شباط)2019، رحلة افتراضية من خلال عرض رقمي مُدهش، يُقدم أهم المواقع الأثرية التي دمرتها قوى الإرهاب في حلب، وتدمر، والموصل، ولبدة الليبية، باعتبارها منارات أدهشت العالم بعظمتها وجمالها وتاريخها العريق، وأضحت اليوم مثار ألم وحسرة.

ويتيح المعرِض للزائر، بفضل التكنولوجيا الرقمية الحديثة، فرصة التجول بين الصروح المعمارية والمواقع الأثرية التي تعتبر رمزاً للتراث الإنساني العالمي.

واختيرت بعض أهم المدن العربية لإبراز حاجتها لأعمال البناء والترميم، وهي حلب وتدمر المُدن السورية العالمية المُهمّة جداً، كما يصفها جاك لانغ، والموصل العراقية التي وضعت الخطط فعلاً لإحيائها، ومدينة لبدة الكبرى في ليبيا، التي نجت من التخريب، لكنها تعاني الإهمال الكامل، ما يُهدد  باندثارها.  

ويتوقع جاك لانغ أصداء واسعة للمعرض، وأن يشكل مناسبة لتحفيز المجتمع الدولي، واستقطاب الزوار والمُهتمين، والتوعية بالمخاطر المُحدقة بهذه المدن.

ويتضمن مساقط عملاقة يصل بعضها إلى 360 درجة ومشاهد افتراضية ووثائق وصور أرشيفية وأفلام فيديو ومقابلات مع سكان المواقع.

مُبادرات متواصلة 
وكشف جاك لانغ في تصريحاته لـِ 24، أن المعهد يعمل على نقل هذه الفعالية لدول أخرى، ما يخلق دعماً دولياً خاصاً، وليكون المعرض وسيلةً للدفاع عن هذه المواقع الاستثنائية وصون التراث بشكل عام.

كما كشف مُبادرات أخرى مُماثلة للمعهد في العام المُقبل تتعلق بمُدن أخرى في العالم العربي، منها إطلاق أبحاث جيولوجية في الجزائر، وأعمال مماثلة مع السعودية التي وقعت مذكرة تفاهم مع معهد العالم العربي لإقامة وتنظيم معرض زائر العام القادم 2019، حول محافظة العلا في مقر المعهد بباريس حيث ستحظى العاصمة الفرنسية بسبق عالمي بعرض الكنوز التراثية والثقافية لمحافظة العلا السعودية، واستعراض مراحل التاريخ العريق لهذه المحافظة الذي يعود إلى آلاف السنين.

وتضم محافظة العلا مواقع تراثية وثقافية مهمة مثل مدائن صالح، التي يعود تاريخها للحضارة النبطية، وتُعد أول موقع أثري سعودي يُسجل في برنامج التراث الإنساني العالمي الذي تديره منظمة اليونسكو.

ويعد مشروع تطوير المعلا جزءاً من الاستراتيجية السعودية لتعزيز السياحة بموجب رؤية 2030 لتنويع الاقتصاد، وخاصة تطوير السياحة المُستدامة وصون التراث الثقافي بالتعاون مع شركاء دوليين.