كومباني وعائلته (أرشيف)
كومباني وعائلته (أرشيف)
الإثنين 15 أكتوبر 2018 / 17:54

والد كومباني يدخل تاريخ بلجيكا بلون بشرته!

أصبح والد قائد ومدافع مانشستر سيتي الإنجليزي فنسان كومباني أول رئيس بلدية أسود ينتخب في بلجيكا، بعد أن فازت لائحته مساء الأحد في الانتخابات المحلية لغانسهورن، بالقرب من بروكسل.

وفر بيار كومباني (71 عاماً) الذي سيتولى رئاسة بلدية هذه البلدة الثنائية اللغة البالغ عدد سكانها 25 ألف نسمة في ديسمبر (كانون الأول)، من جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقاً) عام 1975 وحل في بلجيكا.

وحصل كومباني الأب على صفة لاجىء سياسي عام 1982 قبل أن يتم تجنيسه في وقت لاحق، وفقاً للتلفزيون العام أر تي بي أف.

وأعرب الدولي البلجيكي عن سعادته بانتخاب والده، قائلاً في مقطع فيديو نشره على تويتر: "إنه أول رئيس بلدية أسود في بلجيكا، هذا الأمر لم يحصل في السابق، إنه شيء تاريخي، نحن جميعاً سعداء، هنيئاً لوالدي".

على الرغم من دراسته كمهندس مدني، عمل بيار كومباني في بادىء الأمر سائق أجرة في بروكسل.

وفي حديثه الإثنين لتلفزيون أر تي بي أف، قال كومباني الأب الذي انتخب عن حزب الوسط الديمقراطي الإنساني: "أنا فخور (بأصله)! كيف لي أن أنسى؟ لن يغير لوني بتاتاً.. أولادي يعرفون أصول والدهم".

في عام 2014، تولى الكونغولي الأصل دينيس ليسيليلي مهمة رئيس بلدية سامبريفيل في فالون (وسط)، لكنه كان حينها نائب الرئيس واستلم مهمة الرئيس مؤقتاً بسبب تورط الأخير في دعوى قضائية.

في غانسهورن، ووفقاً لاتفاق مبرم قبل الانتخابات، سيتخلى بيار كومباني عن رئاسة البلدية لعضو منتخب آخر في لائحته بعد النصف الثاني من الولاية، أي بعد ثلاثة أعوام.