العين الإماراتي (أرشيف)
العين الإماراتي (أرشيف)
الإثنين 15 أكتوبر 2018 / 18:10

العين والأهلي المصري الأكثر شعبية في الإمارات

أجرت شركة SMG Insight، للأبحاث المستقلة، والوكالة الدولية للتسويق الرياضي والترفيهي، دراسة جديدة شملت عشاق كرة القدم في دولة الإمارات، وأظهرت مدى الإثارة التي تحظى بها هذه اللعبة وتنامي شعبيتها في صفوف عشاق الساحرة المستديرة والجهات الراعية المحتملة.

وأشارت الدراسة إلى أن كرة القدم المحلية في دولة الإمارات لا تزال تحظى بدرجة اهتمام وتقييم تجاري أقل من قبل عشاق كرة القدم بمقارنة بالبطولات والأندية الدولية.

وكشفت عن أن بطولة كأس العالم لكرة القدم تعتبر أكثر البطولات شعبية بين عشاق كرة القدم في دولة الإمارات، حيث يمثل متابعوها 47٪ من إجمالي عشاق الكرة في الدولة. بينما حلت بطولة كأس العالم للأندية، التي ستستضيفها دولة الإمارات في ديسمبر (كانون الأول) 2018، في المركز الثاني، حيث يتابعها 38٪ من إجمالي عشاق كرة القدم.

ويليها دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني، الذين يمثل متابعيهم 35٪ و32٪ و25٪ من عشاق الساحرة المستديرة على التوالي. وعلى الرغم من أن البطولات الأوروبية والدولية حظيت بالحجم الأكبر من المتابعين إلا أن دوري الخليج العربي كان الأكثر شعبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 19%، يليه كأس آسيا بنسبة 18%، ودوري أبطال آسيا بنسبة 18% ودوري كأس الأندية الخليجية بنسبة 17%.

أما على مستوى الأندية، كان نادي ريال مدريد، وبرشلونة وليفربول ومانشستر يونايتد أكثر الأندية الأوروبية شعبية، في حين كان كل من نادي العين ونادي الأهلي المصري ونادي شباب الأهلي دبي، ونادي الاتحاد السعودي ونادي الوحدة الأكثر شعبية بين اأندية منطقة الشرق الأوسط على التوالي. بلغت نسبة مشجعي نادي ريال مدريد 35٪ من إجمالي عشاق كرة القدم في دولة الإمارات، بينما بلغت نسبة مشجعي نادي العين 13٪ فقط، ما يدل على ضرورة الاهتمام بكرة القدم للأندية المحلية في دولة الإمارات من أجل استقطاب قاعدة أوسع من عشاق اللعبة.

وعلى الرغم من أن الأندية العربية تحظى بشعبية أقل من الأندية الأوروبية، إلا أن دعم أندية مثل ليفربول ومانشستر سيتي يعود إلى التأثير الإقليمي. حيث ساهم صعود النجم المصري محمد صلاح بشكل كبير في تعزيز شعبية نادي ليفربول في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط ككل.