(أرشيف)
(أرشيف)
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 / 00:55

الفالح: السعودية ستلبي طلب الهند النفطي

قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، الإثنين، إن السعودية ملتزمة بتلبية زيادة الطلب النفطي في الهند، وتعمل "ممتصا للصدمات" أثناء تعطل إمدادات في سوق النفط.

وتعاني الهند، ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، في ظل مزيج من ارتفاع أسعار النفط وتراجع العملة المحلية.

وأسعار تجزئة البنزين والديزل في الهند عند مستويات قياسة مرتفعة واضطرت الحكومة لخفض ضرائب على الوقود من أجل تخفيف العبء عن المستهلكين.

وأضاف الفالح خلال مؤتمر، آي.إتش.إس سيرا، أن عوامل كثيرة قد تؤثر على أسعار النفط العالمية لكن السعودية، وكبار المنتجين الآخرين سيواصلون العمل من أجل حماية السوق من صدمات سعر الخام.

وقال: "قد نشهد جولة أخرى من التعطيلات غير المتوقعة التي رأيناها في نيجيريا وليبيا وفنزويلا. وقد رأينا العقوبات المفروضة على إيران. تعطيلات المعروض تلك بحاجة إلى ممتص للصدمات، والسعودية هي بدرجة كبيرة ممتص للصدمات".

وأضاف: "استثمرنا عشرات المليارات من الدولارات لبناء طاقة فائضة بين مليوني وثلاثة ملايين برميل يومياً على مر السنين".

وقال الفالح إن "السعودية تستطيع إنتاج 12 مليون برميل يومياً وإن إنتاجها الحالي 10.7 مليون برميل يومياً"، مضيفاً أنه "سيزيد في الشهر القادم".

وتابع الفالح أن أسعار النفط كان يمكن أن تكون بسهولة في نطاق في خانة المئات لولا الجهد الإضافي الذي بذلته المملكة على مدى أعوام بالاستثمار في الطاقة، ثم إطلاق تلك الطاقة، وتسليم شحنات على مدى الأشهر القليلة الماضية، في اتجاه معاكس للسحب من المخزونات".

وسجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها عند 86.74 دولاراً للبرميل في وقت سابق هذا الشهر بفعل توقعات في السوق بفقدان النفط الإيراني نظراً للعقوبات الأمريكية.

وقال الفالح إنه "أبلغ رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، ووزير النفط، دارمندرا برادهانن بأن السعودية ملتزمة بتلبية الطلب المتنامي في الهند".

وقالت مصادر مطلعة الأسبوع الماضي إن "أرمكو السعودية النفطية الحكومية تخطط لإمداد مشترين هنود بأربعة ملايين برميل إضافية من الخام في نوفمبر(تشرين الثاني)".

وقال الفالح إن "السعودية تريد أيضاً الاستثمار في مشروعات هندية في أنشطة المصب، ومخازن استراتيجية للخام".

وتابع الفالح: "ترغب أرامكو السعودية في الاستثمار في النواحي المرتبطة بالمستهلك مثل الوقود والبتروكيماويات، وبناء نشاط متكامل لأعمال المصب في الهند، إضافة إلى تعهدنا بالاستثمار في التخزين الاستراتيجي".

وتخطط الهند لبناء منشأتين للمخزون الاستراتيجي بطاقة 6.5 مليون طن بتكلفة حوالي 110 مليارات روبية ما يعادل 1.6 مليار دولار، من خلال شراكة بين شركة هندية حكومية وشركة خاصة.

وقال الفالح إن "الشركة السعودية للصناعات الأساسية، سابك ترغب أيضاً في الاستثمار في قطاع الكيماويات الهندي.

ولدى أرامكو السعودية اتفاق مبدئي للاستحواذ على حصة قدرها 25% في مصفاة وست كوست المزمعة التي ستبلغ طاقتها 1.2 مليون برميل يومياً.